تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة تسارع لاستثمارات التنقل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة الوطنية للاستثمار في قطاع السيارات والتنقل "تسارُع لاستثمارات التنقل"، هي شركة استثمار سعودية، تختص بتطوير القدرات المحلية لسلاسل إمداد قطاع السيارات والتنقل في المملكة العربية السعودية، أطلقها صندوق الاستثمارات العامة في 25 ربيع الأول 1445هـ/10 أكتوبر 2023م.

أهداف شركة تسارع لاستثمارات التنقل

تهدف "تسارُع لاستثمارات التنقل" إلى دعم نمو قطاع السيارات والتنقل في السعودية، وتحقيق عوائد طويلة الأمد عبر توطين خبرات التصنيع والتقنيات المتقدمة التي ستشارك في تمكين منظومة قطاع السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة في السعودية.

وتسهم الشركة في تقوية جهود السعودية لتصبح إحدى الدول الرائدة عالميًا في هذا القطاع، وذلك عن طريق تعزيز القدرات المحلية، كما تقود استثمارات استراتيجية وشراكات مع شركات القطاع الخاص محليًا ودوليًا.

أول استثمار لشركة تسارع لاستثمارات التنقل

يأتي أول استثمار لشركة تسارع لاستثمارات التنقل، من خلال مشروع مشترك مع عدة شركات، ويهدف إلى تطوير مركز لوجستي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ويوفر المركز خدمات خاصة بصناعات القطع التكميلية لمنتجات قطاع السيارات.

وتعد شركة تسارُع لاستثمارات التنقل المساهم الأكبر في المشروع المشترك، الذي يتماشى مع مستهدفات مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الخاصة، لتكون مركزًا للتصنيع والخدمات اللوجستية الخاصة بقطاع السيارات، كما سيستفيد هذا المشروع من مزايا المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وسيسهم بشكل فعّال في تقوية الفرص التجارية، واستقطاب الموردين العالميين.

دور شركة تسارع في قطاع السيارات والتنقل

تعزز شركة تسارع لاستثمارات التنقل من تبني التكنولوجيا المتقدمة في قطاع السيارات والتنقل، وتدعم الأبحاث والتطوير، كما تقدم  مساهمة نوعية في دعم الأهداف البيئية بما فيها تحقيق صافي انبعاثات صفرية للسعودية بحلول عام 2060م ولصندوق الاستثمارات العامة، بحلول عام 2050م، من خلال تسريع التحول نحو استخدام السيارات الكهربائية والحلول المستقبلية للتنقل.

ويتماشى تأسيس "تسارُع لاستثمارات التنقل" مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في تحفيز قدرات قطاع السيارات في المملكة، بما يعزز تنافسية المملكة عالميًا، ويدعم وصولها إلى مكانة رائدة دوليًا. وتضم محفظة الصندوق العديد من الاستثمارات المتخصصة في قطاع التنقل المستقبلي، ومنها الاستثمار في شركة "سير" أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية، إلى جانب الاستثمار في شركة "لوسِد" للسيارات الكهربائية، التي افتتحت في 27 سبتمبر 2023م أول مصنع عالمي لها لإنتاج السيارات الكهربائية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.