تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعيات حفظ النعمة في السعودية
مقالة
مدة القراءة 5 دقائق

جمعيات حفظ النعمة في السعودية، هي جمعيات خيرية وأهلية مسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويقوم عملها الرئيس على إطلاق مشاريع خيرية لحفظ النعم من طعام وسقيا، وتوزيعه على المستفيدين من أفراد وأسر، وإطلاق مبادرات توعوية للمجتمع.

جمعية أرزاق لحفظ النعمة

تغطي جمعية أرزاق لحفظ النعمة محافظة الطائف والقرى التابعة لها،وهي مسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تحت رقم (1299) عام 1440هـ/2019م، وتستهدف الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام وذوي الدخل المحدود، وتعمل في حفظ فائض النعم من الولائم والمناسبات، إضافة إلى الأجهزة والأثاث.

وتهدف الجمعية إلى تحقيق التكافل الاجتماعي، وتوعية المجتمع بخطورة الإسراف وأهمية الحفاظ على النعمة، والعناية بفائض الطعام من الولائم والمطاعم والفنادق، مع عقد الشراكات المجتمعية في مشاريع الجمعية، وإعادة تدوير الفائض من الطعام والأثاث والأجهزة، والملابس، من خلال مواصفات الصحة والسلامة، وتحفيز العمل التطوعي، وتقديم دورات تدريبية في مجال التغذية.

وتبنّت الجمعية مشاريع عدة منها: مشروع "تدوير" الذي يهتم باستقبال فائض الأجهزة والملابس وإعادة تدويرها، ونفذت الجمعية مشروع "أطعمهم" وهو عبارة عن سلة غذائية توزع على الأسر المستفيدة شهريًّا، ومشروع "أسقيهم" ويقوم على استقبال وإعادة الفائض من المناسبات، وتوزيع الماء على الجمعيات الخيرية والمصلين.

جمعية حفظ النعمة الأهلية "استدامة"

تأسست جمعية حفظ النعمة الأهلية "استدامة" عام 1434هـ/2013م، في محافظة جدة، بتصريح من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، برقم (628)، بإسهام عدد من المبادرين؛ للحد من الهدر والإسراف في النعم.

وبدأت الجمعية بمبادرة فائض الطعام من جميع المناسبات المقامة وفقاً لآلية صحية آمنة تجري من خلال اتباع نظام اليوم الواحد، وتبادر الجمعية بجمع فائض الطعام والملابس، وتقديم عدد من البرامج للحفاظ على النعم.وتبنت الجمعية تصميم حلول ومبادرات وبرامج مسؤولية اجتماعية تعالج سلوكيات الأفراد للحفاظ على النعم، في مجالات الغذاء والمال والوقت والصحة والتعليم والبيئة. وتهدف الجمعية إلى دراسة وتحليل وفهم سلوكيات الأفراد تجاه النعم، وتحديد المشاكل والتحديات السلوكية الفردية والمجتمعية، وتصميم وتطوير البرامج والمبادرات والخدمات المجتمعية للحفاظ على النعمة.

ونفذت الجمعية مشاريع عدة من بينها مشروع "إفطار مليون صائم"، ومشروع "السلال الغذائية"، ومشروع "فائض الطعام"،إلى جانب مهام أخرى مثل: استدامة الصحة والتعليم، والبيئة.ووزعت الجمعية ضمن مشروع "استدامة الغذاء" نحو 9 ملايين و75 ألفًا و330 وجبة غذائية، وأكثر من 11 ألفًا و611 سلة غذائية.

جمعية خيرات لحفظ النعمة

هي جمعية أهلية غير ربحية مقرها العاصمة الرياض، نفذت برامج ومشاريع عدة، كان منها توزيع نحو 11 مليونًا و958 ألفًا و340 وجبة، واستفاد من نشاطات الجمعية ومشاريعها أكثر من مليون و869 ألفًا و69 أسرة.

ومن المشاريع التي نفذتها مشروع "سلة الخير"، الذي تحرص الجمعية على تطبيقه في المناطق التي تغطيها، ويتضمن سلة غذائية من المواد التموينية الأساسية الضرورية للحياة اليومية، أو قسيمة شرائية، تغطي احتياج الأسر المتعففة، إسهامًا من الجمعية في التخفيف من المعاناة.

ونفذت الجمعية -أيضًا- مشروع "إفطار صائم"، وهو مشروع يهدف إلى شراء وجبات إفطار صائم جاهزة، تتوافر فيها الاشتراطات الصحية، وتُنقل عبر سيارات الجمعية، ليقوم فريق العمل الميداني المختص باستلام الوجبات وتوزيعها على المستفيدين من الجمعية والجمعيات الأخرى، من الفقراء، والأرامل، والأيتام.

ونفذت الجمعية مشروع "الإطعام المتحرك"، من خلال سيارات الجمعية المجهزة، لحفظ فائض الطعام، وتعبئته، وتغليفه، وإيصاله لمنازل الأسر المستفيدة، ولثلاجات الجمعية الموزعة على المساجد في منطقة الرياض.

وأطلقت الجمعية -أيضًا- مشروع "أطعموني"، وهو مشروع متخصص بحفظ الفائض من الطعام، من القاعات والفنادق في منطقة الرياض.

جمعية حفظ النعمة

تأسست في العاصمة الرياض، وتبنّت مشروع إنشاء مصنع متكامل لتحقيق أهدافها، وخصصت له أرضًا تبلغ مساحتها الإجمالية 9000 م2 في مدينة الخرج الصناعية، بعد الانتهاء من دراساته الفنية والمالية ودراسات جدواه.

جاء هذا المشروع بعد النتائج التي أظهرتها دراسات أثبتت أن 80% من فائض الطعام يكون غير صالح للاستهلاك الآدمي، ويرمى في مكبات النفايات؛ ما يعود بالضرر الكبير على البيئة، بالإضافة إلى أنه هدر للموارد التي يمكن الاستفادة منها بعد إعادة تصنيعها وتحويلها إلى أعلاف للحيوانات أو سماداً عضوياً للنباتات.

وتبنّت الجمعية مشروعًا يهدف إلى الحفاظ على فائض الأطعمة، وإلى الحفاظ على البيئة والحد من الآثار السلبية للمخلفات الغذائية، بالإضافة إلى تحقيق عائد مالي للجمعية يسهم في تنفيذ خططها ومشاريعها وبرامجها.

ونفذت الجمعية مشروع "المعرض التوعوي المتنقل"، الذي يسهم في رفع الوعي المجتمعي تجاه خطر الهدر الغذائي، ويجري ذلك بفعاليات منوعة تجوب أحياء مدينة الرياض، ويقدم المعرض المعلومات والاستشارات.

وأطلقت الجمعية مشروع "اكفل سيارة حفظ النعمة"، أتاحت من خلاله الإسهام في زيادة أعداد السيارات المسؤولة عن توزيع الأطعمة، بعد أن وقعت الجمعية اتفاقيات شراكة وتعاون مع فنادق ومطاعم وقاعات مناسبات داخل مدينة الرياض، واستقبال الفائض من الأطعمة في المناسبات العائلية.

جمعية زائد لحفظ النعمة

هي جمعية غير ربحية، تعمل على الاستفادة من فائض الطعام، تقع في محافظة أحد المسارحة بمنطقة جازان، تأسست عام 1437هـ/2016م، وتعمل تحت مظلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم 1122.   

ونفّذت جمعية زائد لحفظ الأطعمة مشاريع ومبادرات للحد من ظاهرة هدر الطعام والتشجيع على حفظه، مثل توزيعها كتيّبات للتوعية بأهمية حفظ النعمة، كما نظمت مبادرات لحفظ الفائض من الخضار والفواكه والوجبات واللحوم من المنشآت والأفراد، وشاركت في توزيع اللحوم على المحتاجين ضمن مبادرة اللحوم المقدمة بدعم من مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، بالإضافة إلى قيام الجمعية بتوقيع شراكات مع مطاعم وجهات حكومية وأخرى أهلية، بهدف حفظ فائض الأطعمة والاستفادة منه في محافظة أحد المسارحة. 

جمعية إكرام لحفظ الطعام

جمعية إكرام لحفظ الطعام بمكة المكرمة، هي جمعية خيرية مقرها ونطاق خدماتها مدينة مكة المكرمة، وتهدف إلى حفظ فائض الطعام من الولائم وقصور الأفراح والأبراج المحيطة بالحرم المكي، ونقله وحفظه وإعادة تأهيله بطريقة آمنة وصحية، ومن ثم توزيعه على الفقراء والأيتام والأرامل بمكة المكرمة، أنشئت الجمعية في 4 رمضان 1438هـ/30 مايو 2017م، بموجب الترخيص رقم (1024).

وتتبنى الجمعية مشاريع عدة منها: مشروع "إطعام العمار والزوار في مكة المكرمة، والذي يعنى بجمع الفائض من أجود أنواع الطعام غير الملموس، من القاعات والاستراحات ومؤسسات الإعاشة، وتغليفه وتوزيعه على المستفيدين من المعتمرين والزوار. وتؤمّن الجمعية السقيا للأسر والمساجد والأحياء الفقيرة، وقاصدي المسجد الحرام على مدار العام، من خلال مشروع "سقيا البلد الحرام"، المخصص في حفظ النعمة والسقيا والإطعام الخيري في مكة، بالإضافة إلى وقف حفظ النعمة الذي يعد أول وقف متخصص في حفظ النعمة والسقيا والإطعام الخيري في مكة المكرمة.

جمعية حفظ النعمة الخيرية

هي جمعية أهلية غير ربحية تقع في محافظة البدائع بمنطقة القصيم، تُعنى بحفظ النعمة من خلال جمع فائض الطعام من المناسبات والفنادق والمطاعم والقصور وتوزيعه بطريقة صحية ونظيفة على المحتاجين، كما تسهم في نشر ثقافة الحد من هدر النعم والمحافظة عليها، افتتحت في  27 جمادى الآخرة 1437هـ/6 أبريل 2016م.

وتتيح جمعية حفظ النعمة الخيرية بالبدائع خدمات خيرية عدة: كالعمل على جمع فائض النعمة، إضافة إلى تعبئة وتغليف وتجهيز الطعام، وتوعية المجتمع وتثقيفه عن حفظ النعم والحد من إهدارها، والاهتمام بالشراكة المجتمعية من خلال تدريب المتطوعين، وتكوين شراكات استراتيجية، وتوزيع فائض الطعام.