تم نسخ الرابط بنجاح

الزنك في السعودية

saudipedia Logo
الزنك في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الزنك في السعودية، هو أحد المعادن الفلزية في المملكة العربية السعودية، يوجد بصورته الخام على هيئة أكسيد أو مغطى بغشاء من الكربونات، يظهر بلون رمادي شاحب، وعند صقله يصبح أبيض يميل للزرقة. 

يمثّل الزنك أحد أهم الصادرات المعدنية للسعودية، التي تُنقل بكميات كبيرة ضمن الموانئ السعودية، مثل ميناءي رأس الخير وجازان، كما تخضع كل مصنوعات الزنك أو مطلياته، أو المواد التي صُنعت من خلائط أساسها الزنك، لرقابة الجمارك السعودية، ضمن معايير ومواصفات البنود المُعتمدة.

بلغ الإنتاج السنوي للزنك في السعودية نحو 51,013 طنًّا في عام 2022م، ومن المتوقع أن يتضاعف الطلب عليه لاستخدامه في الصناعات المتعلقة بالطاقة الشمسية، ليصل بحلول عام 2030م إلى 160 ألف طن سنويًّا.

استخدامات الزنك

يستخدم الزنك في صناعة الأغلفة لأعمدة البطاريات، وجلفنة الحديد، ويدخل في السبائك، مثل سبيكة لحام الزنك، وسبيكة النحاس الأصفر، وفي العديد من مركبات المواد التي تُستعمل في الحياة اليومية، مثل: مستحضرات التجميل، ومعجون الأسنان، والدهانات، والأصباغ، وأعلاف الحيوانات، والمخصبات الزراعية.

مواقع الزنك في السعودية

يُعد الزنك أحد الرواسب المعدنية التي تضمها مواقع جيولوجية متعددة في السعودية، من ضمنها موقع "أُم الدمار"، الذي يقع على بعد 25 كم شمال غربي محافظة مهد الذهب التابعة لمنطقة المدينة المنورة، كما يُعد الموقع جزءًا من متكون مجموعة مهد الذهب الجيولوجي على حزام جبل صايد، في إقليم جدة الجيولوجي. وقد أدى التنوع الجيولوجي في السعودية إلى وفرة الموارد الطبيعية فيها، ومنها الزنك.

الزنك ضمن مبادرة الاستكشاف المسرع

أطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية مبادرة "الاستكشاف المسرع" في 1443هـ/2022م للتنقيب عن المعادن، وتطوير الصناعات لمعدني الزنك والنحاس.

وفي 24 رمضان 1445هـ/3 أبريل 2024م طرحت وزارة الصناعة والثروة المعدنية 6 فرص تعدينية في مناطق مختلفة من المملكة، للمنافسات التعدينية على رخص الكشف، وذلك ضمن مبادرة الاستكشاف المسرع، وتشمل عدة معادن بينها الزنك، حيث يوجد في موقع "الحلاحلة" وموقع "جبل قرن" بمنطقة نجران، بالإضافة إلى موقع "النماص" بمنطقة عسير، وموقع "المياه" بمنطقة مكة المكرمة، وموقع "الهجرة" بمنطقة عسير.  

وتهدف مبادرة "الاستكشاف المسرع"، التي تعد إحدى مبادرات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب"، وتعمل عليها هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، إلى تعزيز حجم الاستثمار في مجال التعدين وتسريع عملية الاستكشاف، إضافةً إلى جذب المستثمرين المحليين والأجانب للاستكشاف في المملكة، وإجراء المسوحات والتقييم للمعادن الاستراتيجية، وكذلك استكشاف وتطوير المواقع الواعدة لتدريب وتطوير الكوادر المحلية لبناء قطاع الاستكشاف.

الاختبارات ذات الصلة