تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع رواد السياحة

saudipedia Logo
مشروع رواد السياحة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مشروع رواد السياحة، هو برنامج مُكثف أطلقته وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية عام 2021م، ضمن برامج تنمية رأس المال البشري السياحي، بهدف دعم قطاع السياحة وتعزيز دوره في تنويع الاقتصاد الوطني، تماشيًا مع تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

شروط التقديم لبرنامج مشروع رواد السياحة

يُشترط للتقديم على برنامج مشروع رواد السياحة، وجود فكرة ريادية مبتكرة مُدرجة تحت أحد القطاعات الفرعية في القطاع السياحي التي تشمل: الإيواء السياحي، وخدمة الطعام والمشروبات، ووكالة السفر والحجز، والأنشطة الرياضية والترفيهية، والنشاط الثقافي، وغيرها من الأنشطة الخاصة بالسعودية.

ويُشترط للتقديم على البرنامج وضوح نموذج العمل ووجود احتياج في السوق وتوفر المعرفة الكافية بالسوق المستهدف ووجود قيمة مقدمة جديدة وميزة تنافسية محددة.

أهداف مشروع رواد السياحة

يهدف مشروع رواد السياحة إلى دعم قطاع السياحة بمختلف المجالات المستهدفة لتمكين نمو وتطوير قدرات العاملين فيه، وجذب وتطبيق أعلى المعايير العالمية لبناء قدرات ورفع الكفاءات العاملين في القطاع السياحي، ونقل المعرفة والخبرات العالمية من خلال تقديم برامج ومحتوى عالمي للطاقات الشابة الباحثة عن عمل في القطاع، ورفع الوعي للعمل في قطاع السياحة وزيادة اهتمام الكوادر البشرية المحلية بالقطاع، ورفع تنافسية الكوادر المحلية في الحصول على وظائف واعدة في قطاع السياحة والضيافة.

البرامج والمسارات التدريبية في مشروع رواد السياحة

المسارات التدريبية التي قام عليها مشروع رواد السياحة، هي: إدارة السياحة وإدارة الفعاليات والإدارة الفندقية والأطعمة والمشروبات والخدمات الإدارية المساندة والغرف الفندقية، وتنفيذ 53 برنامجًا تدريبيًا في تلك المسارات، كما يتخللها برامج تدريبية لمهن الصفوف الأمامية، ومسار برامج تدريبية للمهن الفنية والاحترافية، ومسار برامج تدريبية للمهن القيادية.

مراحل برنامج رواد السياحة

ينقسم برنامج رواد السياحة إلى 15 معسكرًا تدريبيًّا، موزعة على ثلاث مراحل، بمُعدل 5 معسكرات تدريبية في كل مرحلة تُقام في مناطق السعودية الـ13، ويُشارك رائد الأعمال في المعسكر التدريبي حسب موقع المعسكر (المدينة) وقطاعه الفرعي المختص، ‎وفي نهاية كل مرحلة يُقام حفل تخرج حضوري في العاصمة الرياض، لتكريم أفضل 10 مشاريع ريادية، ويُختار في الحفل الختامي أفضل 3 مشاريع ريادية، وتُقدم لهم جوائز مالية يصل مجموعها إلى 45 ألف ريال.

ويجب على المنضمين لبرنامج رواد السياحة الاستمرار في الحضور ومشاركة القائمين على المعسكر التفاصيل المطلوبة وفق ما تقتضيه متطلبات البرنامج، والتعهد بالالتزام بالسفر إلى مقر حفل التخرج الذي يقام في العاصمة الرياض في حال التأهل، وكان المشروع من ضمن أفضل 10 أفكار ريادية بعد انتهاء الدورة، كما يجب وجود مُمثل للمشروع طوال أيام المعسكر حضوريًّا، ولا ينوب عنه أي شخص من أفراد الفريق حتى انتهاء فترة المعسكر، وتُعطى شهادات حضور لمجتازي برنامج المعسكر مُقدمة من وزارة السياحة.

الدورة الأولى لبرنامج معسكر رواد السياحة

في 10 ربيع الآخر 1443هـ/15 نوفمبر 2021م، كرّمت وزارة السياحة خريجي برنامج "رواد السياحة" في دورته الأولى في يوم عرض المشاريع الختامي، في الرياض خلال أسبوع ريادة الأعمال العالمي. وبدأ البرنامج برحلة معسكرات تدريبية غطت كلًا من (الرياض، والخبر، وجدة، وأبها، وتبوك)، تأهل خلالها أفضل مشروعين رياديين من كل معسكر تدريبي بناءً على آلية تقييم مبينة على جدوى مشاريعهم ومدى قابلية تنفيذها. واختتم البرنامج في الرياض بتنافس عشر شركات ناشئة من خلال عرضهم لمشاريعهم السياحية المبتكرة أمام لجنة التحكيم، وجرى تكريم جميع رواد السياحة في يوم العروض للمعسكر بجوائز مالية لأفضل ثلاثة رواد أعمال.