تم نسخ الرابط بنجاح

السياحة في محافظة الطائف

saudipedia Logo
السياحة في محافظة الطائف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

السياحة في محافظة الطائف، ترتكز على عدد من المقومات الطبيعية والحضارية والتاريخية والتراثية، وتعد الطائف أحد المصايف السياحية في المملكة العربية السعودية، أسهم في ذلك تنوعها البيئي واعتدال مناخها صيفًا، حيث تقع على المرتفعات الشرقية لجبال السروات.

تقع مدينة الطائف في منطقة مكة المكرمة غربي السعودية، وتُلقب بعروس المصايف، ومدينة الورود، إذ تضم محافظة الطائف أكثر من 900 مزرعة ورد مُعظمها في مركز الهدا، وأخرى موزعة في أرجاء المحافظة، تنتج نحو 550 مليون وردة سنويًا بداية من شهر مارس إلى نهاية شهر أبريل، ويقدر عدد مصانع ومعامل إنتاج وتقطير الورد بنحو 70 مصنعًا ومعملًا، وسجلت الطائف أكبر سلة ورد في العالم بالموسوعة العالمية جينيس بعدد 84,450 وردة.

مواقع جذب سياحي رئيسة في الطائف

اختيرت مدينة الطائف عاصمةً للمصايف العربية عام 2013م، وهي تضم عددًا من المعالم السياحية، ويمثل مركزا الهدا والشفا المنطقتين الرئيستين لمواقع الجذب السياحي. يقع مركز الهدا في مدخل الطائف من الناحية الغربية، على مساحة 210 كم2 وارتفاع 2800م عن مستوى سطح البحر، ويشكل وادي محرم حدًّا طبيعيًّا بينه وبين المناطق السكنية في محافظة الطائف، في حين يقع مركز الشَّفا، الجزء الأكثر ارتفاعًا، جنوب غربي الطائف، وفيه مناطق مخصصة في أجزاء كبيرة منها للسياحة والتنزه.

المتنزهات السياحية في مدينة الطائف

تضم مدينة الطائف عددًا من المتنزهات السياحية، كمتنزه الردف ومتنزه الملك عبدالله وحديقة الملك فهد ومتنزه الجبل الأخضر ومتنزه سمنان وسمينين ومتنزه البهيتة، والبحيرات وشهدان، وحديقة فرحة وطن، وحديقة الحيوانات، إضافة إلى عدد من المتاحف، أهمها متحف قصر شبرا التاريخي، كما يُعد تلفريك الهدا الذي ينطلق من الهدا باتجاه قرية الكر السياحية وبالعكس من الوجهات السياحية المهمة فيها.

ويستخدم سكان الطائف وزائروها مطار الطائف الدولي، الذي بلغ عدد المسافرين عبره 1,174,246 مسافرًا خلال عام 2019م، بعدد رحلات بلغ 10,867 رحلة، وذلك وفق الإحصاءات الرسمية للهيئة العامة للطيران المدني.

مهرجانات وفعاليات مدينة الطائف

يقام في مدينة الطائف عدد من البرامج والفعاليات الترفيهية والثقافية والاجتماعية والمهرجانات، من أبرزها: مهرجان الطائف، ومهرجان طائف الورد، إضافة إلى سوق عكاظ الذي يُعد من أكبر المهرجانات الثقافية على مستوى المملكة.