تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
البرنامج الوطني للمعادن
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

البرنامج الوطني للمعادن، هو برنامج وطني يعنى بكفاءة وكفاية سلاسل الإمداد للمعادن الحالية والمستقبلية في المملكة العربية السعودية، مرتبط بوزارة الصناعة والثروة المعدنية. يهدف إلى تعظيم القيمة المتحققة من قطاع التعدين، وتعزيز استمرارية سلاسل إمداد المعادن على المستوى الإقليمي والعالمي. وافق مجلس الوزراء على البرنامج بتاريخ 10 محرم 1446هـ/16 يوليو 2024م.

خطط البرنامج الوطني للمعادن

يدعم البرنامج الوطني للمعادن تعزيز جودة وكفاية سلاسل الإمداد من المعادن، وضمان استمرارية توريدها للصناعات المحلية والمشاريع الكبرى، وتطوير البنية التحتية للسعودية، وتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030. ويدفع البرنامج مسارات النمو في قطاع المعادن، واستغلال الثروات المعدنية التي تتمتع بها السعودية.

آليات البرنامج الوطني للمعادن

يوحد البرنامج الوطني للمعادن الأدوار الرئيسية بين الجهات المختلفة، إضافة إلى بناء القدرات المحلية للمعادن، ويسد الفجوات القائمة لضمان استمرارية سلاسل الإمداد الخاصة بالمعادن، وتوفير الإمدادات الصناعية، والإسهام في عمليات الاستكشاف، وضمان استمرارية توريدها للصناعات المحلية والمشاريع الكبرى.

وتسعى السعودية، من خلال برامجها المختلفة، ومنها البرنامج الوطني للمعادن، إلى تطوير سلاسل القيمة المعدنية، ليصبح قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية، والاستفادة من موقع السعودية الجغرافي، الذي يمثل أحد أبرز التقاطعات التجارية الكبرى، مدعومًا بقاعدة من البنية التحتية المتطورة والمتكاملة والمتنوعة لدعم التنمية الاقتصادية واستدامتها المستقبلية في المنطقة والعالم.

الثروة المعدنية في السعودية

تتوزع الثروة المعدنية في السعودية، وفقًا لتقرير أصدرته وزارة الصناعة والثروة المعدنية، في عام 1443هـ/2022م، على أكثر من 5,300 موقع، وقدرت قيمتها بنحو خمسة تريليونات ريال حتى عام 2016م،ومع تزايد الاكتشافات التعدينية في السعودية ارتفعت قيمة الثروة المعدنية المقدرة بنسبة 90% لتصل إلى 9.375 تريليونات ريال، بحسب ما كشفت عنه وزراة الصناعة والثروة المعدنية في مؤتمر التعدين الدولي الذي عقد بالرياض 28 جمادى الآخرة 1445هـ/10 يناير 2024م. ومن المعادن المتوفرة بكثرة في السعودية: الذهب، والنحاس، والفضة، والفوسفات، والزنك، والحجر الجيري، والبوكسايت، والفلسبار، ورمل السيليكا، وصخور الزينة المستخدمة في واجهات المباني مثل: الجرانيت وغيرها من المعادن.

وتنتج السعودية عددًا من المعادن والمنتجات المعدنية المهمة في تطوير سلاسل القيمة للمعادن الفلزية، ومنها: الألمنيوم، الحديد، والزنك، والنحاس، والذهب، وكذلك منتجات المعادن اللافلزية، مثل: الأسمنت، الأسمدة الفوسفاتية، والسيراميك، والزجاج. ويبلغ إنتاج السعودية من البوكسايت نحو 4.9 ملايين طن سنويًا، تجري معالجته لإنتاج نحو مليون طن من الألومنيوم سنويًا، كما يتم إنتاج نحو 409 آلاف أوقية من الذهب من مناجم موجودة في منطقة الدرع العربي الغنية بالمعادن النفيسة والمعادن الأساس. كما تنتج السعودية نحو 68 ألف طن سنويًا من مركزات النحاس والزنك، ونحو 24.6 مليون طن من خام الفوسفات سنويًا، وتجري معالجته لإنتاج نحو 5.26 ملايين طن من الأسمدة الفوسفاتية سنويًا. وتعد السعودية من بين أكبر 5 منتجين للأسمدة الفوسفاتية.