تم نسخ الرابط بنجاح

السياحة في منطقة القصيم

saudipedia Logo
السياحة في منطقة القصيم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

السياحة في منطقة القصيم، ترتكز على عدد من المقومات الطبيعية والحضارية والتاريخية والتراثية، إضافة إلى البنية التحتية الخدمية، حيث كانت المنطقة موطنًا للهجرات البشرية قديمًا، ساهم بذلك وقوعها في قلب الجزيرة العربية ومرور طرق الحج من خلالها، مما جعلها تزخر بالمعالم السياحية.
تقع منطقة القصيم في وسط المملكة العربية السعودية، وتُعدُّ حلقة الوصل بين وسط الجزيرة العربية وباقي مناطقها، كما كانت ممرًّا لطرق التجارة والحج، خاصة طريق زبيدة أو طرق البصرة والكوفة وبغداد، التي ازدهرت خلال العصرين الأموي والعباسي، ولا تزال آثار هذه الطرق ومعالمها ومحطاتها باقية في المنطقة، وهي من الوجهات السياحية في القصيم.

معالم ووجهات سياحية في منطقة القصيم 

تحتضن المنطقة عددًا من المعالم والوجهات السياحية، وتضم مجموعةً من المتنزهات الطبيعية البرية، كمتنزه الأمير فيصل بن بندر بالقصيم، ومتنزهات الحاجب، وقلعة جدعية التراثية التي تضم متحفًا يحوي نحو 30 ألف قطعة أثرية، إضافة إلى متحف العقيلات، ومتحف بريدة، وحصاة النصلة أو كما تُسمى صخرة عنترة، نسبة إلى الشاعر العربي عنترة بن شداد، ودار النفائس والمخطوطات ببريدة، إلى جانب أسواقها التراثية كسوق المسوكف المعروف باسم سوق المجلس، وسوق الحرف التقليدية.

إحصاءات سياحية عن منطقة القصيم

بلغ عدد الرحلات الوافدة إلى منطقة القصيم 75 ألف رحلة عام 2018م، إضافة إلى 1.16 مليون رحلة محلية، فيما بلغ إجمالي الليالي السياحية 6.4 ملايين ليلة، وسجلت المنطقة إنفاقًا سياحيًّا بإجمالي بلغ أكثر من 1.49 مليار ريال. ووصل عدد الفنادق فيها إلى 29 فندقًا، وعدد الوحدات السكنية المفروشة إلى 255 وحدةً.

فعاليات ومهرجانات منطقة القصيم 

يقام في منطقة القصيم برامج وفعاليات ترفيهية وثقافية واجتماعية عدة، موجهة لكافة شرائح المجتمع، في مختلف مدن ومحافظات المنطقة، منها: مهرجانات التمور، إذ تعد القصيم من أبرز مناطق إنتاج التمور في المملكة، ويتصل بذلك مهرجان الكليجا الذي يحتفي بأقراص الكليجا، وهي كعكة شعبية مجوفة محشوة بمشتقات التمور، أيضًا مهرجان التين الذي أُقيم أول مرة في شهر أغسطس 2020م في مدينة بريدة، بالتزامن مع موسم التين الذي يُعدُّ أحد المنتجات الزراعية التي تشتهر بها المنطقة، كما تشهد المنطقة فعاليات مهرجان ربيع بريدة السنوي، ومهرجان الصقور، ومهرجان ربيع البكيرية، ومهرجان الحنيني، والغضا.