تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج رواد الأعمال الصاعدين

saudipedia Logo
برنامج رواد الأعمال الصاعدين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج رواد الأعمال الصاعدين، هو برنامج تعليمي تفاعلي عن بعد، يقدم باللغة الإنجليزية، أطلقته مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" عام 1445هـ/2024م، لتمكين رواد الأعمال الصاعدين.

مسارات برنامج رواد الأعمال الصاعدين

يستهدف برنامج رواد الأعمال الصاعدين رواد الأعمال الراغبين في تحويل أفكارهم إلى أعمال ناجحة، من خلال مسارين، الأول "سبارك"، الذي يقدم التطوير وخطة عمل لرائد الأعمال الذي يملك خطة ما تزال في مرحلة الفكرة، وتبحث عن التوجيه لتتطور إلى خطة عمل قوية. والمسار الثاني "مسك الانطلاق 7.0"، عبر تطوير منتج أولي قابل للتطبيق الأدنى.

ومدة برنامج "سبارك" 6 أسابيع، ويستهدف الشباب السعودي ذوي الخبرة المهنية الذين يتطلعون إلى تطوير أفكارهم إلى خطة عمل قابلة للتطبيق، لتمكينهم من بدء مشاريعهم ودخول عالم ريادة الأعمال. ويتضمن "سبارك" مسابقة لرواد الأعمال بمشاركة أفضل 10 رواد أعمال في التصفيات النهائية، لتقديم عروضهم أمام خبراء ضمن لجنة التحكيم، مع فرصة فوز الخمسة الأوائل بمبلغ 50 ألف ريال. ويساعد البرنامج رائد الأعمال على تشخيص نقاط القوة وإمكانات التحسين في الفكرة، وتوضيح أساسيات ومفاهيم نجاح فكرته، وكيفية كسب المال، والتحقق من صحة الفكرة في السوق، وكيفية التفكير بشكل استراتيجي في معالجة المشاكل وإيجاد الحلول، وبناء خريطة طريق واقعية.

ويستهدف برنامج مسك الانطلاق 7.0 أصحاب الأفكار ورواد الأعمال الراغبين في تطوير أفكارهم إلى أن تصل إلى منتج أولي قابل للتطبيق والإطلاق. ومدة البرنامج 10 أسابيع، تتضمن ثلاث مراحل أساسية، هي: تصميم الفكرة، وبناء الفكرة، وعرض الفكرة، فبعد انتهاء مرحلة تصميم الفكرة تتأهل 100 شركة فقط لمرحلتي بناء الفكرة وعرضها. ويتضمن البرنامج ورش عمل ومحاضرات لرواد الأعمال في مجالات مختلفة، إضافة إلى جلسات إرشادية. وصُمم البرنامج ليضع رواد الأعمال على مسارٍ سريع للتحقق من الفكرة خلال تجربة المنتجات الأولية وبناء قاعدة من العملاء الأوليين.

التقديم لبرنامج رواد الأعمال الصاعدين

الخطوة الأولى في التقديم لبرنامج رواد الأعمال الصاعدين هي إنشاء حساب شخصي في "مكان مسك"، ثم تقديم الطلب، تليها خطوة التقييم، إذ يراجع البرنامج الطلب، ويحدد أي البرامج أنسب لمرحلة المتقدم: سبارك أو مسك الانطلاق 7.0، ويتلقى المتقدمون الذين جرى تسجيلهم ضمن القائمة المختصرة رسالة إلكترونية تتضمن تعليمات ومتطلبات خاصة بالطلبات. والخطوة الأخيرة هي التأكيد على طلب التقديم، إذ يتلقى مقدمو الطلبات الناجحون بريدًا إلكترونيًّا يؤكد تسجيلهم في البرنامج.