تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج التحقق المهني

saudipedia Logo
برنامج التحقق المهني
مقالة
مدة القراءة دقيقة

برنامج التحقق المهني، هو برنامج أطلقته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ممثلة في برنامج "الاعتماد المهني"، بالتعاون مع وزارة الخارجية في 4 ربيع الأول 1445هـ/19 سبتمبر 2023م، للتحقق من مهارات العمالة الوافدة ورفع كفاءة السوق والارتقاء بجودة الأيدي العاملة.

أهمية برنامج التحقق المهني

يسهم برنامج التحقق المهني في تمكين الأيدي العاملة، مع ضمان عدم دخول العمالة غير المؤهلة لسوق العمل، والعمل على تحسين تجربة العميل، وتسهيل وأتمتة الإجراءات، ودعم الموثوقية وتعزيزها، إلى جانب استقطاب المواهب ذات الكفاءة العالية، والحد من الهدر المالي. 

أهداف برنامج التحقق المهني

يهدف برنامج التحقق المهني إلى التأكد من حصول العامل الوافد على المؤهلات الأكاديمية العلمية الموثوقة قبل دخوله إلى سوق العمل السعودي، والتحقق من امتلاكه للخبرات والمهارات العملية المطلوبة، إضافة إلى التأكد من توافق المؤهل العلمي مع المستوى والمجال التعليمي والخبرة المطلوبة للمهنة، وذلك وفق معايير معتمدة، مثل: التصنيف السعودي الموحد للمهن، والتصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية.

مراحل تطبيق خدمة "التحقق المهني"

طُبقت المرحلة الأولى من خدمة "التحقق المهني" بشكل تدريجي مستهدفة نحو 62 دولة في عام 1445هـ/2023م، وذلك عن طريق منصة موحدة، معنية برفع كفاءة السوق، ورفع جودة الأيدي العاملة، وفقًا لاستراتيجية الوزارة المتمثلة في بناء سوق عمل جاذب، إلى جانب تطوير وتمكين بيئة العمل. 

واستكملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطبيق المرحلة الأولى من خدمة "التحقق المهني" في عام 1446هـ/2024م، حيث شملت نحو 128 دولة.

الاختبارات ذات الصلة