تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كورنيش الدمام
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

كورنيش الدمام، هو الواجهة البحرية لمدينة الدمام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، ويصل طوله إلى 27 كم، ومن معالمه السياحية جزيرة المرجان ذات الشكل الدائري.

مواصفات كورنيش الدمام

يغطي كورنيش مدينة الدمام شواطئ المدينة، ويضم واجهة بحرية تقع بين امتداد الشارعين التاسع والثامن عشر، أضيف في نهايتها مسار فرعي عن المسار الأصلي، يشكّل المساران الأصلي والفرعي منطقة في شكل مثلث تحوي بحيرة كبيرة، وخصصت مواقع من الكورنيش بطول 5 كم لممارسة الرياضة، مثل الجري، والمشي، أو ركوب الدراجات، وزُودت بالخدمات مثل المواقف، وتضم مرسى للقوارب سعته 300 قارب، كما يوجد حاجز (شمالي وجنوبي) بهدف كسر الأمواج، ويصل طول الحاجز الشمالي إلى 1100م، ويوجد به طريق للخدمة، ومواقف مخصصة للسيارات بسعة 1000 سيارة، ومسطحات خضراء وأشجار تبلغ مساحتها نحو 155 ألف م2، محمية من جهة البحر بصخور الحماية الثقيلة، أما الحماية من الداخل فلها شاطئ رملي للسباحة، أما الحاجز الجنوبي فطوله نحو 1300م.

كما يضم كورنيش الدمام واجهة بحرية أخرى يبلغ طولها 4.5 كم، تحتضن ممشى بطول 8 كم، تبلغ مساحتها نحو 500 ألف م2، يوجد بها منطقة الساحة الرئيسة التي تستخدم مقرًا للمناسبات العامة، وتتكون من ساحة مستديرة الشكل بارتفاع 6 م عن سطح البحر، ومساحة 17 ألف م2، وبرجين بارتفاع 23 م، استُوحي تصميمها من التراث الخليجي تأكيدًا على الهوية المعمارية للمنطقة، ولتكون معلمًا للمشروع، إضافة إلى مسطحات خضراء على مساحة 250 ألف م2، ومواقف للسيارات على مساحة نحو 155 ألف م2، بسعة 3 آلاف موقف للسيارات، وتضم نوافير مياه على المدخل الرئيسي للواجهة البحرية، وتحتوي الواجهة على 6 ملاعب متنوعة لمزاولة الرياضة، تشمل ملاعب لكرة القدم، وكرة السلة، والطائرة وملعبا لكرة اليد، إلى جانب ألعاب للأطفال على امتداد الواجهة، والخدمات العامة.

ودُشّنت في 1442هـ/2021م الواجهة البحرية في حي السيف بالدمام، ورُوعي في التصميم النواحي التجميلية، وتطبيق الأنسنة، حيث يبلغ طول كورنيش 2000 متر طولي، ويمتد من مخطط المهندسين حتى إسكان الجامعة، بعمق 100م ويحتوي على مناطق ألعاب أطفال وألعاب قوى، وممشى رياضي، ومسارات للمشاة، والمجسمات الجمالية، والمواقف المخصصة لذوي الاعاقة، وممرات للمشاة، ودورات المياه، إضافة إلى المساحات الخضراء وأشجار الظل.

جزيرة المرجان بكورنيش الدمام

توجد جزيرة المرجان نهاية الحاجز الجنوبي لكورنيش الدمام، وهي دائرية الشكل وقطرها 300م، وتُعدُّ من المعالم السياحية البارزة في كورنيش الدمام، وافتتحت الجزيرة عام 1411هـ/1991م، وفيها مسطحات خضراء على مساحة 53 ألف م2، ومواقف تسع لنحو 350 سيارة، ورصيف للمشاة، وأماكن للنزهة، ومقاعد للجلوس في شكل نصف دائرة، ويصل طولها نحو 4 كم، ويتوسط الجزيرة برج حلزوني الشكل، على ارتفاع 30 م عن سطح البحر.

بحيرة كورنيش الدمام

ترتبط بحيرة كورنيش الدمام بمياه الخليج عبر قناة طويلة، ويمر مسار الكورنيش فوق القناة على جسر يبلغ طوله 30م، وهو ما يسمح لقوارب النزهة بالإبحار. وتشكلت البحيرة بفعل الجرف البحري، كما توجد وسطه مسطحات خضراء بمساحة 450 ألف م2، وأشجار وشواطئ رملية ونُظم ري حديثة، ومواقف سيارات لنحو 2000 سيارة، إضافة إلى خدمات أخرى تتبع للقطاع الخاص، مثل "المطاعم". 

مركز الملك عبدالله الحضاري في كورنيش الدمام

يقع مركز الملك عبدالله الحضاري في كورنيش الدمام، ويحتل مساحة تربو على 850 ألف م2. وتفوق الطاقة الاستيعابية للمركز 12 ألف شخص. ويتضمن جزيرتين بحريتين، ومراكز للفنادق والتسوق، ومبانى تجارية، ومراكز استثمارية، وسينما ومرسى للقوارب (مارينا)، وصالات متعددة الاستخدام، وحدائق ومسطحات خضراء، وحواجز وقنوات وممرات مائية، ومواقع ألعاب متنوعة للأطفال، إضافة إلى متاجر ومقاهٍ ومطاعم، ومواقع وساحات للمهرجانات والفعاليات والمعارض والمؤتمرات والاحتفالات والمسارح المكشوفة والأندية الرياضية والأنشطة البحرية وأسواق للبيع بالتجزئة وحدائق وميادين ومتحف ومكتبة وإكواريم ومسار دراجات ونوافير وساحات عامة وخدمات مساندة.

وطرحت أمانة المنطقة الشرقية، في عام 1444هـ/2022م، مركز الملك عبدالله الحضاري للاستثمار، بمدة عقد استثماري 50 عامًا، بهدف تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية والترفيهية والبحرية والثقافية والرياضية بالدمام، وخلق وجهة حضارية جديدة والارتقاء بالخدمات على كورنيش الدمام.

تطوير كورنيش الدمام

أعلنت أمانة المنطقة الشرقية في عام 1444هـ/2022م، عن مشروع لتطوير جزء من كورنيش الدمام، تفوق مساحته 6 آلاف م2. ويتضمن المشروع تحويل الكورنيش إلى ساحة ترفيهية مائية تفاعلية، وربط المباني بممرات مشاة، وتقليل الضوضاء المرورية، وزيادة نسبة المسطحات الخضراء، والتصميم وفق معايير هندسية للطرق وشبكات الري والإنارة وتصريف السيول. كما يتضمن المشروع إنشاء عدة مرافق وخدمات، منها الجامع الوسطى، وألعاب مخصصة للأطفال، وممر دراجات هوائية، وأجهزة للتمارين والرياضة. كما يضم ساحات مخصصة لأعمال فنية بإطلالة بانورامية.