تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج عون السياحة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج عون السياحة، هو برنامج لدعم المنشآت السياحية متناهية الصغر والصغيرة، لتعزيز نموها وتقديم خدمات أفضل للسياح في الوجهات التي حددتها الاستراتيجية الوطنية للسياحة، للعمل على تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كوجهة عالمية قادمة في قطاع السياحة. أطلق في 9 محرم 1444هـ/7 أغسطس 2022م.

الجهات المستفيدة من برنامج عون السياحة

يدعم برنامج عون السياحة الذي يمتد ثلاث سنوات، إطلاق منشآت جديدة أو القائمة، إضافة إلى منظمي الرحلات والجولات والأنشطة السياحية والمرشدين السياحيين، ووكلاء السفر ومنظمي الفعاليات، ومقدمي المنتجات السياحية الثقافية، إذ يقدم حلولاً تمويلية مرنة يستهدف من خلالها دعم أكثر من 2000 منشأة، بمخصصات تصل إلى 500 مليون ريال، مع قبول طلبات التمويل مستوفية الشروط، والذي يصل إلى مليون ريال للمنشأة الواحدة.

أهمية برنامج عون السياحة

يأتي برنامج عون السياحة ضمن سلسلة البرامج التي يقدمها صندوق التنمية السياحي، حيث يمثل البرنامج فرصة للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة لتقديم تجارب سياحية نوعية ومختلفة، بما يسهم في تحقيق أهداف وطموحات تلك المنشآت، لمنحها مزيدًا من الفرص التي تحفزها على ابتكار تجارب سياحية.

وتصل نسبة تغطية تمويل صندوق التنمية السياحي للمشروع السياحي إلى 70% دون اشتراط تقديم ضمانات، كما يقدم الصندوق تمويلاً مدته سنتان قابلة للتمديد، إضافة إلى حزمة من البرامج الأخرى ضمن استراتيجية الصندوق للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة.

أهداف برنامج عون السياحة

يهدف برنامج عون السياحة إلى توفير التمويل المستدام للأعمال التجارية للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في قطاع السياحة، وتحفيز ودعم إنشاء مشاريع سياحية فريدة من نوعها، وضمان تحقيق أقصى نتائج مستوى النضج التجاري على مستوى القطاع والمناطق، إلى جانب زيادة التعاون والشراكات مع المنشآت الكبرى في قطاع السياحة.

البرامج الفرعية لبرنامج عون السياحة

في 5 جمادى الأولى 1444هـ/29 نوفمبر 2022م أعلن صندوق التنمية السياحي إطلاق برامج لدعم 10 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة من خلال برنامج "عون السياحة" الذي يتكون من ثلاثة برامج فرعية، هي: تفعيل التجارب، والضيافة، والابتكار. وتغطي هذه البرامج مختلف الاحتياجات المالية لهذه الشريحة من المنشآت، سواء لإطلاق المشاريع التجارية الجديدة أو لغرض توسيع الأعمال، وذلك على مستوى سلاسل القيمة في القطاع السياحي.

عون السياحة للضيافة

يدعم برنامج عون السياحة للضيافة، المنشآت متناهية الصغر والصغيرة في الإنشاء والتطوير والتجديد للأصول الخاصة والتي تلبي احتياجات الأعمال الجديدة والقائمة في قطاع المأكولات والمشروبات والترفيه والضيافة ضمن الوجهات السياحية المستهدفة. وتصل فترة السداد إلى 10 سنوات فيما تصل تغطية تمويل المشروع إلى 70%، ويبلغ الحد الأعلى للتمويل 10 ملايين ريال.  

عون السياحة للتجارب

يختص برنامج عون السياحة للتجارب بدعم المنشآت متناهية الصغر والصغيرة الجديدة أو القابلة للنمو، ذات الإمكانيات السياحية القادرة على تقديم تجارب سياحيّة متنوعة عالية الجودة للسياح في الوجهات السياحية المستهدفة. ويمنح فترة سداد تصل إلى سنتين، وتصل تغطية تمويل المشروع إلى 70% بدون كفيل، ويبلغ الحد الأدنى للتمويل 10 آلاف ريال والحد الأعلى  مليون ريال.