تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسابقة الفضاء مداك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسابقة "الفضاء مداك"، هي مسابقة في مجال علوم الفضاء، أطلقتها وكالة الفضاء السعودية بالتعاون مع مؤسسة محمد بن سلمان "مسك"، ومركز "عِلمي" لاكتشاف العلوم والابتكار أحد الجهات التابعة لمؤسسة "مسك"، تستهدف الطلبة على مستوى العالم العربي، بهدف تنمية مهاراتهم وقدراتهم، إلى جانب تشجيعهم على استكشاف الفضاء وعلومه، وذلك من خلال المشاركة في أحد ثلاثة مسارات: الفنون، والنباتات، والهندسة.

أشرف على المسابقة رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي، وأتيح التسجيل فيها خلال الفترة 15 شعبان - 21 شوال 1445هـ/25 فبراير - 30 أبريل 2024م.

الفئة المستهدف من مسابقة الفضاء مداك

استهدفت مسابقة "الفضاء مداك" طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية. إذ بلغ إجمالي عدد المشاركين في المسابقة نحو 80 ألف مشارك من كافة الدول العربية. 

أهداف مسابقة الفضاء مداك

تهدف مسابقة "الفضاء مداك" إلى تنمية مهارات وقدرات الطلبة في العالم العربي وتعزيزها، والإسهام في تشجيعهم على استكشاف علوم الفضاء، والعمل على تنمية مهارتي التفكير الناقد والتحليلي من خلال تقديم تجارب بهدف دراسة بيئة الجاذبية الصغرى على نمو النبات، والاهتمام بتعزيز مهارات حل المشكلات عبر تصميم تجارب علمية في بيئة الجاذبية الصغرى، ورفع مستوى الوعي الوطني بأهمية الفضاء وعلومه، وتقديم فرصة للمشاركات الفائزة للفئات الثلاث، وذلك للوصول إلى محطة الفضاء الدولية إلى جانب عرض مشاريهم ومشاركاتهم الملهمه. 

مسارات مسابقة الفضاء مداك

تضمنت مسابقة "الفضاء مداك" ثلاثة مسارات، هي: مسار الفنون (مدى الإلهام)، استهدفت الفئة العمرية  6-11 عامًا، إذ تطلب المسار من المشاركين تقديم رسمة تعبر عن الفضاء في ورقة واحدة. ومسار النباتات (مدى النماء) استهدف الفئة العمرية 12-14 عامًا، وتطلبت المسابقة من المشاركين اختيار بذرة تنبت خلال 10 أيام، إلى جانب زراعتها في التربة أو القطن. ومسار الهندسة (مدى الابتكار)، استهدف الفئة العمرية 15-18 عامًا، عبر تصميم وبناء تجربة علمية لتنفذ داخل محطة الفضاء الدولية، لتسهم في تقديم تقنيات استكشاف الفضاء، إلى جانب حل مشكلة تواجه رواد الفضاء، أو مقارنة النتائج بين بيئتي الجاذبية الصغرى والأرض. 

جوائز مسابقة الفضاء مداك

قدمت مسابقة "الفضاء مداك" بعد الانتهاء من تقييم المشاركات من قبل لجنة متخصصة جوائز مالية للمشاركات الفائزة بقيمة 500 ألف ريال سعودي، إذ تمكن كل فائز في مسار الفنون من الحصول على نحو 20 ألف ريال، وحصل كل فائز في مسار النباتات على نحو 50 ألف ريال، و 100 ألف ريال لكل فائز في مسار الهندسة، كما أتاحت فرصة إرسال المشاركات الفائزة إلى محطة الفضاء الدولية.