تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة المنور للأبحاث والدراسات الثقافية

saudipedia Logo
مبادرة المنور للأبحاث والدراسات الثقافية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة المنور للأبحاث والدراسات الثقافية، هي مبادرة غير ربحية، لتجسير العمل الثقافي بين المملكة العربية السعودية والدول الأخرى. وتعمل في مجال البحث الثقافي، وتدعم القطاعات الثقافية والإبداعية المعنية. انطلقت المبادرة عام 1444هـ/ 2022م، ومقرها مدينة الرياض.

اختيار اسم مبادرة المنور للأبحاث والدراسات الثقافية

اختير "المنور" اسمًا لمبادرة المنور للأبحاث والدراسات الثقافية لكونه يحمل دلالات مهمة في التراث والثقافة المحلية، خصوصًا أنها تعمل على توثيق الثقافة المحلية والعربية، واستشراف المستقبل وفتح آفاق البحث العلمي، وأبحاثها متخففة من بعض الاشتراطات الأكاديمية، وتسعى للتوسع في مجال الأبحاث المتنوعة.

أهداف مبادرة المنور للأبحاث والدراسات الثقافية

تتضمن أهداف مبادرة المنور للأبحاث والدراسات الثقافية تمكين الباحثين وتفعيل دورهم الرياديّ في المجتمع، وإثراء المحتوى العربيّ وتعزيز حضور المادة الثقافيّة المميزة في المشهد، وكذلك استشراف المستقبل والإسهام في توجيه المعنيّين والمهتمين باتجاه آفاق جديدة من العمل الثقافيّ، إضافة إلى ‍توثيق وأرشفة الجوانب الحضاريّة المختلفة للثقافة السعودية.

وتسعى مبادرة المنور للأبحاث والدراسات الثقافية إلى تمرير الثقافة المحلية السعودية، وإلقاء الضوء على العادات والتقاليد والثقافة السعودية، والتركيز على الطابع المحلي. وتتواصل المبادرة مع العالم من خلال استقطاب الباحثين من الدول العربية والأجنبية، ونشر الأبحاث باللغة العربية، وترجمتها إلى لغات عدة.

مسارات مبادرة المنور للأبحاث والدراسات الثقافية

تعمل مبادرة المنور للأبحاث والدراسات الثقافية وفق مسارين أساسين: الأول إبداع الفكرة من خلال آليات البحث وأنواعه، والثاني نشر الفكرة من خلال استخدام وسائل النشر ووسائطه الحديثة. وتركّز المبادرة على الثقافة بأبعادها الثلاثة: السعوديّ، والعربيّ، والعالميّ. وتعتمد اللغة العربية، والإنجليزية لفتح نافذة على العالم.

وتختار مبادرة المنور للأبحاث والدراسات الثقافية، العناوين والموضوعات البحثية التي تسهم في إحداث أثر مجتمعي وتحويلها إلى قيمة اقتصادية، عبر أفكار تتجاوز التقليدية في الجامعات المحلية. وتحرص على تقديم أبحاث تطرح حلولاً ملموسة على أرض الواقع، وتثمير الأبحاث والمؤتمرات العلمية والأكاديمية.

وتستقبل مبادرة المنور للأبحاث والدراسات الثقافية أفكار الباحثين من شتى أنحاء العالم، وفق قواعد التحكيم العلمي، وتحث الجيل الجديد على الدخول في مجال البحوث الثقافية والعلمية، من خلال أفكار حيوية، والابتعاد عن الأفكار التقليدية في المراكز البحثية.

منتجات مبادرة المنور للأبحاث والدراسات الثقافية

تقدم مبادرة المنور للأبحاث والدراسات الثقافية عدة منتجات، منها الأبحاث، إذ تُعنى بإنتاج الأبحاث والدراسات والمقالات الرصينة والممتعة، وتخضع جميع الأبحاث للتحكيم، قبل نشرها. كما تقدم المبادرة الاستشارات لجهات مختلفة في الموضوعات التي تقع ضمن اختصاصها، إضافة إلى تدريب وتأهيل الكفاءات البحثيّة الواعدة، كما تنظم الفعاليات الثقافيّة والأدبيّة والفنيّة، ومشاريع ثقافيّة مُستدامة.