تم نسخ الرابط بنجاح

محمد سعيد خوجة

saudipedia Logo
محمد سعيد خوجة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محمد سعيد عبدالمقصود خوجة (1324هـ/1906م - 1360هـ/1941م)، هو كاتب وصحفي سعودي، رأس تحرير جريدة أم القرى، وخلال إدارته لها صدر تقويم أم القرى، اهتم بنشر الكتب التاريخية وإعادة طباعتها.

حياة محمد سعيد خوجة

ولد محمد سعيد خوجة في مكة المكرمة، ودرس على يد والده قبل أن يلتحق بحلقات الدروس في المسجد الحرام، انتقل إلى مدرسة الفلاح بمكة المكرمة، وتعلم الخط من الخطاط إبراهيم حلواني، وكان دائم الاطلاع على المجلات والصحف، مثل "الهلال"، و"الرسالة"، إضافة إلى الصحف المحلية مثل "المدينة"، و"أم القرى"، و"صوت الحجاز".

المسيرة العملية لمحمد سعيد خوجة

عمل محمد سعيد خوجة في عدة وظائف، منها مدير جريدة أم القرى خلال الأعوام 1345-1355هـ، فجعلها نافذة جديدة للأدباء الشباب الذين بدأوا بنشر نتاجهم الشعري والنثري فيها خلال إدارته.

وفي عام 1355هـ، بدأ خوجة وزميله عبدالله عمر بلخير تأليف كتاب "وحي الصحراء"، وهو كتاب يضم نماذج من الأدب الحجازي في تلك الفترة، وكانت مقدمته من كتابة الأديب محمد حسين هيكل، وضم الكتاب بحث محمد سعيد خوجة "الأدب الحجازي والتاريخ" الذي يمثل أول خطوة لاستقصاء تاريخ الأدب في الحجاز منذ ما قبل الإسلام.

اهتمامات محمد سعيد خوجة

اهتم محمد سعيد خوجة بطباعة الكتب ونشرها، ولا سيما الكتب التي تعنى بالجانب التراثي والتاريخي، ومن تلك الكتب "تاريخ مكة" للأزرقي، وكان يكتب المقالات الاجتماعية تحت الاسم المستعار "الغربال"، ودعا إلى تحديث المناهج، وفرض الكشف الصحي للمقبلين على الزواج.

مؤلفات عن محمد سعيد خوجة

صدرت عدة كتب عن محمد سعيد خوجة، إذ ألف الكاتب محمد بن سعد بن حسين، كتابًا بعنوان "محمد سعيد خوجة حياته وآثاره"، قدم فيه سيرته، وصدرت الطبعة الأولى من الكتاب عام 1404هـ، في 255 صفحة.كما صدرت الطبعة الأولى من المجموعة الكاملة لآثار الأديب السعودي الراحل ‏محمد سعيد عبدالمقصود خوجة، في عام 2001م، وتضم 581 صفحة. إضافة إلى كتاب "‏محمد سعيد عبد المقصود خوجة صفحة في تاريخ الوطن".