تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج الابتعاث السياحي

saudipedia Logo
برنامج الابتعاث السياحي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج الابتعاث السياحي، هو برنامج تعليمي، تنفذه وزارة السياحة لتنمية قدرات الكوادر الوطنية في سوق العمل السياحي في المملكة العربية السعودية، من خلال رفع القدرات والمعرفة بالتعاون مع جامعات عالمية ومحلية، لدراسة مراحل: الدبلوم، والبكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه.

برنامج الابتعاث السياحي وتنمية رأس المال البشري

يعد برنامج الابتعاث السياحي أحد برامج استراتيجية تنمية رأس المال البشري في القطاع السياحي، الذي أطلقته وزارة السياحة لتحقيق رؤية السعودية 2030، من خلال إعداد وتأهيل الكوادر البشرية عبر 15 برنامجًا تدريبيًّا تسهم في تعزيز التنمية السياحية وتحقيق الاستدامة.

وتعمل استراتيجية تنمية رأس المال البشري من خلال طرح برامجها على تحقيق عدة أهداف، هي: توطين الوظائف في القطاع السياحي، وخلق فرص وظيفية للمواطنين من خلال تأهيل الكفاءات المحلية، وتطوير الكفاءات الوطنية، وتمكين الأفكار الإبداعية المحلية والمشاريع القائمة من رواد الأعمال، ونشر ثقافة الوعي للطلاب في المجال السياحي.

وتشتمل استراتيجية تنمية رأس المال البشري على 15 برنامجًا، منها: برنامج الابتعاث السياحي، وبرنامج التدريب لدعم التوظيف، وبرنامج التدريب التطبيقي، وبرنامج حفاوة، وبرنامج شهادات الاعتماد الاحترافية، وبرنامج إعداد القادة، وبرنامج التعليم التنفيذي، ومنصة التعليم السياحي الإلكتروني، وبرنامج تدريب الإعارة.

أهداف برنامج الابتعاث السياحي

يعمل برنامج الابتعاث السياحي على تحقيق عدة أهداف لدعم المواطنين الراغبين في الالتحاق بالعمل في المجال السياحي، من خلال تقديم الدعم للراغبين في إكمال دراساتهم العليا في المجالات السياحية المتعددة، وتأهيل المواطنين للالتحاق بجامعات عالمية، ودراسة تخصصات في القطاع السياحي، لتحقيق التنمية الشاملة، وتمكينهم من الحصول على فرص وظيفية في القطاع السياحي، عبر تزويدهم بالمؤهلات العلمية المتخصصة، وتدريب وتأهيل المتقدمين لتشغيل وإدارة القطاع السياحي المحلي.

الفئات المستهدفة لبرنامج الابتعاث السياحي

يستهدف برنامج الابتعاث السياحي عدة فئات للالتحاق بالبرنامج، والمساهمة في توطين القطاع السياحي، وهم: فئة حديثي التخرج، وفئة الراغبين في تغيير مسارهم الوظيفي. ويحتوي البرنامج على دراسات جامعية وأنشطة أكاديمية للقطاع السياحي مع خبراء فنيين مختصين.

وعند التقديم لبرنامج الابتعاث السياحي هناك عدة شروط يجب توافرها في المتقدم، وهي: أن يكون سعوديَّ الجنسيَّة، أو ابنًا لمواطنة سعودية، وأن يكون لدى المتقدم الاهتمام والرغبة للعمل في القطاع السياحي، وألا يقل عمره عن 17 عامًا، إضافةً إلى شرط إجادة اللغة الإنجليزية.