تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان أفلام السعودية 2015

saudipedia Logo
مهرجان أفلام السعودية 2015
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مهرجان أفلام السعودية 2015، هو حدث فنيّ سينمائي سعودي، يُعد النسخة الثانية من مهرجان أفلام السعودية، نظمته الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام، لتبادل الخبرات والمعرفة في مجال السينما، في 1 جمادى الأولى 1436هـ/20 فبراير 2015م، واستمر خمسة أيام.

يجمع مهرجان أفلام السعودية صانعي الأفلام من الهواة والمحترفين، وأطلقت نسخته الأولى عام 2008م، ثم استُؤنف بنسخته الثانية عام 2015م، وتُعرض فيه أعمال جديدة من أنواع متعددة، وتكون فيه المشاركات من جميع مناطق السعودية.

جوائز مهرجان أفلام السعودية 2015 

شارك في مهرجان أفلام السعودية 2015 نحو 74 سيناريو، و104 أفلام، فيما انطبقت شروط المهرجان على 66 فيلمًا، و34 سيناريو، تنافست على أربع فئات، هي: مسابقة السيناريو، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، ومسابقة أفلام الطلبة.

وقيّمت الأعمال المشاركة لجنة تحكيم مكونة من فريقين، الفريق الأول من ثلاثة أعضاء لتحكيم مسابقة الأفلام، فيما حكّم الفريق الثاني، المكون من ثلاثة أعضاء آخرين، مسابقة السيناريو.

الأعمال الفائزة في مهرجان أفلام السعودية 2015

منح مهرجان أفلام السعودية 2015 في دورته الثانية، جوائز عينية عن كل فئة من فئات المهرجان، هي: جائزة النخلة الذهبية، والنخلة الفضية، والنخلة البرونزية، إضافةً إلى جوائز مالية بقيمة 180 ألف ريال، لدعم المشاركين في إنتاج أعمال جديدة تُعرض في دورة المهرجان التالية.

وفي فئة السيناريو، حصل عباس الحايك على جائزة النخلة الذهبية عن سيناريو "نذر"، وذهبت جائزة النخلة الفضية لمالك صفير عن سيناريو "رياض"، فيما نال سيناريو "صالح" للكاتب حسين المطلق، جائزة النخلة البرونزية. 

وحصد فيلم "شكوى" لهناء العمير، جائزة النخلة الذهبية في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومنحت النخلة الفضية لفيلم "حورية وعين" لشهد أمين، والنخلة البرونزية لمهنا عبدالله عن فيلمه "نملة آدم". 

وفي فئة الأفلام الوثائقية القصيرة، فاز فيصل العتيبي بجائزة النخلة الذهبية عن فيلمه "الزواج الكبير"، ومُنحت النخلة الفضية لمحمد الشاهين عن فيلم "حمال"، والنخلة البرونزية لفيلم "البسطة" لمحمد الحمادي.

واستحدث مهرجان أفلام السعودية 2015 فئة مسابقة أفلام الطلبة، وحصل محمد الفرج على النخلة الذهبية عن فيلمه "ضائعون"، فيما نال أسامة صالح، عن فيلم "ليس هكذا"، جائزة النخلة الفضية، وذهبت النخلة البرونزية إلى نورة الفريخ، عن فيلمها "دورة عنف".

الفعاليات المصاحبة لمهرجان أفلام السعودية 2015  

قدم مهرجان أفلام السعودية 2015 ثلاث ورش عمل أقامها فنانون مختصون، بينما كرَّم الفنان والمخرج السعودي إبراهيم القاضي، وعرض فيلمًا وثائقيًّا عن تجربته الفنية وأثرها، كما أصدر المهرجان كتابًا بعنوان "إبراهيم القاضي، جسر بين ثقافتين".