تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان أفلام السعودية 2016

saudipedia Logo
مهرجان أفلام السعودية 2016
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مهرجان أفلام السعودية 2016، هو النسخة الثالثة من مهرجان أفلام السعودية، انطلق في 15 جمادى الآخرة 1437هـ/24 مارس 2016م، واستمر خمسة أيام، لدعم الاهتمام المتزايد بصناعة السينما في المملكة العربية السعودية، وتشجيع المواهب المحلية في المجال واستقطاب المحترفين.

شهدت هذه النسخة من المهرجان إقامة لقاء "سوق الإنتاج" للمرة الأولى، الذي ناقش التواصل والتعامل مع منتجي الأفلام وقضايا التمويل، ونتج عنه تبنّي نصوص مختارة لتقديم الدعم لها، كما أقيمت ثلاث ورش عمل، هي "فن التمثيل في السينما"، و"الإنتاج الإبداعي"، و"التصوير السينمائي".

مشاركات مهرجان أفلام السعودية 2016 

سجل مهرجان أفلام السعودية 2016 زيادة في عدد الأعمال المشاركة عن النسختين السابقتين، لتصل إلى 184 مشاركة موزعة بين 112 فيلمًا و72 سيناريو، ترشح منها 70 فيلمًا لـ 46 مخرجًا و24 مخرجة، وتأهل 55 سيناريو، بينها 11 سيناريو لكاتبات و44 سيناريو لكتاب. 

وتوزعت الأعمال المشاركة في هذه الدورة على أربع فئات، هي: فئة الأفلام الروائية القصيرة، وفئة الأفلام الوثائقية القصيرة، وفئة أفلام الطلبة، وفئة السيناريو غير المنفذ، وعُيّنت لكل فئة لجنة تحكيم مستقلة، مكونة من ثلاثة أعضاء، ومُنحت جوائز تقديرية لمجموعة من الأعمال. 

ومُنحت جائزة النخلة الذهبية لكل الأعمال الفائزة بالمركز الأول في فئتها، إضافة إلى منحة تدريبية في أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي، ومنحة من أكاديمية نيويورك للأفلام.

الأعمال الفائزة في مهرجان أفلام السعودية 2016

فاز سيناريو "ثوب العرس" لزينب آل ناصر، في مهرجان أفلام السعودية 2016، بالنخلة الذهبية في فئة مسابقة السيناريو غير المنفذ، وسيناريو "ابن المطر" بالنخلة الفضية لمحمد الصفار، وسيناريو "نسف" بالنخلة البرونزية لمحمد الحلال.

وحصد فيلم "كمان" لعبدالعزيز الشلاحي في فئة الأفلام الروائية القصيرة جائزة النخلة الذهبية، وكانت النخلة الفضية من نصيب فيلم "بسطة" لهند الفهاد، والنخلة البرونزية لعبدالله أبو الجدايل عن فيلمه "القصاص".

ونال محمد الصفار جائزة النخلة الذهبية عن فيلمه "أصفر"، وحصل فيلم "متاهة" على النخلة الفضية لفيصل العتيبي، وفيلم "آلزهايمر" لعبدالرحمن صندقجي على جائزة النخلة البرونزية.

ومنحت النخلة الذهبية لمحمد الهليّل عن فيلمه "ماطور" في مسابقة أفلام الطلبة، والنخلة الفضية لريهام التيماني عن فيلمها "ah-18"، والنخلة البرونزية لعلي الحسين عن فيلمه "دائرة".

الفعاليات المصاحبة لمهرجان أفلام السعودية 2016

وقع اختيار لجنة التحكيم على المخرج "سعد الفريح" ليكون الشخصية المكرمة في مهرجان أفلام السعودية 2016، وأصدر المهرجان كتابًا يتضمن سيرته الذاتية باسم "سعد الفريح: أسعف التلفزيون وأنقذ المشاهدين"، وأنتج فيلمًا وثائقيًّا يتناول مسيرته، وأهميتها في تاريخ السينما والتلفزيون السعودي.