تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان أفلام السعودية 2017

saudipedia Logo
مهرجان أفلام السعودية 2017
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مهرجان أفلام السعودية 2017، هو حدث فني سعودي، يُعد النسخة الرابعة من مهرجان أفلام السعودية، أُقيم في 28 جمادى الآخرة 1438هـ/27 مارس 2017م، واستمر لمدة خمسة أيام، وشارك في تنظيمه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" لأول مرة، بالتعاون مع الجمعية العربية للثقافة والفنون.

شهد المهرجان في هذه النسخة، تغيّرًا في تسميات الجوائز الممنوحة للمشاركين فيه، حيث استُبدلت جائزة النخلة الذهبية باسم "الجائزة الكبرى، النخلة الذهبية"، وأُلغيت جوائز النخلة الفضية والبرونزية، ليستحدث بدلًا منها جوائز تُمنح لعناصر أخرى في الأفلام المشاركة.

فئات المسابقة ولجنة تحكيم مهرجان أفلام السعودية 2017 

تضاعف عدد المشاركات في مهرجان أفلام السعودية 2017 عن النسخة السابقة، إذ وصل إلى 252 عملًا سينمائيًّا، توزعت بين 116 سيناريو، و136 فيلمًا، فيما تنافس على جوائز المهرجان 89 سيناريو مؤهلًا، ورُشح 37 فيلمًا للمنافسة و22 فيلمًا للعروض الموازية.

وتنافس المشاركون على فئات مسابقات المهرجان نفسها في دوراته السابقة، وهي: مسابقة الأفلام الروائية، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة السيناريو غير المنفذ، إضافة إلى ابتكار المهرجان جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم عن مدينة سعودية، وجائزة النخلة الذهبية لأفضل ملصق (بوستر)، التي تُمنح بناء على تصويت الجمهور. 

وعُيّنت لجنة تحكيم مستقلة لكل فئة من فئات المسابقة، مكونة من ثلاثة أعضاء، لها صلاحية منح خمس جوائز من تصنيفات مختلفة للأعمال المتنافسة.

الأعمال الفائزة في مهرجان أفلام السعودية 2017

نال سيناريو "لسان آدم"، في مهرجان أفلام السعودية 2017، جائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو أول غير منفذ، وسيناريو "لون الروح" جائزة أفضل سيناريو ثان غير منفذ، وسيناريو "سالم العبد" جائزة أفضل سيناريو ثالث غير منفذ.

ومُنحت خمس جوائز متنوعة في مسابقة الأفلام الروائية، إذ نال فيلم "المغادرون" جائزتين، هما "الجائزة الكبرى، النخلة الذهبية"، وجائزة النخلة الذهبية لأفضل ممثل، وحصل فيلم "لا أستطيع تقبيل وجهي" على جائزة النخلة الذهبية لأفضل تصوير، وكانت جائزة أفضل سيناريو منفذ لفيلم "فضيلة أن تكون لا أحد"، وأُعطيت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "لسان".

وفاز في "الجائزة الكبرى، النخلة الذهبية" في مسابقة الأفلام الوثائقية فيلم "مبنى 20"، إضافة إلى فوزه بجائزتي النخلة الذهبية لأفضل إخراج، وأفضل تصوير، فيما حصل فيلم "جليد" على جائزتي النخلة الذهبية لأفضل تحرير وجائزة لجنة التحكيم.

وحصل فيلم "300 كم" على ثلاث جوائز في مسابقة أفلام الطلبة، هي "الجائزة الكبرى، النخلة الذهبية"، وجائزة أفضل إخراج، وجائزة النخلة أفضل ممثل، كما ذهبت جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي لفيلم "باص"، وجائزة النخلة الذهبية لأفضل تحرير لفيلم "صرصور".

ونال فيلم "المغادرون"، بناء على تصويت الجمهور، جائزة النخلة الذهبية لأفضل ملصق، وكانت جائزة المهرجان الخاصة لأفضل فيلم عن مدينة سعودية لفيلم "أنسنة المدن".

الفعاليات المصاحبة لمهرجان أفلام السعودية 2017 

أطلق مهرجان أفلام السعودية 2017، بالشراكة مع مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، أفلامًا موجهة لطلاب المدارس، لتوعيتهم إعلاميًّا، وتشجيعهم على التعرف على ثقافات الشعوب الأخرى.

ومُنحت جائزة الشخصية المكرمة في هذه النسخة من المهرجان للممثل والمؤلف والمنتج سعد خضر، وعرض المهرجان فيلمًا وثائقيًّا يروي سيرته، بعنوان "عازف الكمان.. بطل الكونغ فو"، وأصدر كتابًا باسم "سعد خضر.. الرائد المتعدد"، فيما أصدر المهرجان كتاب "كوروساوا.. ساموراي السينما اليابانية".