تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج القيادات الشابة للتواصل الحضاري
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج القيادات الشابة للتواصل الحضاري، هو برنامج قيادي تواصلي، يهتم بتأهيل وتدريب القيادات الشابة معرفيًا ومهاريًا للمشاركة في المحافل الدولية لتمثيل المملكة العربية السعودية، يقدمه مشروع سلام للتواصل الحضاري، ويجمع في كل نسخة 70 شابًا وشابة، لمدة 3 أشهر، انطلقت النسخة الأولى في عام 1439هـ/2018م. 

تخرّج من البرنامج 293 خريجًا حتى عام 2023م، شاركوا مع جهات حكومية عدة في نحو 115 محفلًا دوليًّا، في 35 دولة، وقدموا نحو 25 ورشة عمل دولية.

أهداف برنامج القيادات الشابة للتواصل الحضاري

يهدف برنامج القيادات الشابة للتواصل الحضاري إلى تأهيل الكوادر الوطنية وتزويدهم بالمعارف والمفاهيم الأساسية في مجال التواصل الحضاري، وتثقيفهم بالحقائق والقضايا المؤثرة في الصورة الذهنية للسعودية، وتنمية مهارات المشاركين في التمثيل الفاعل للسعودية محليًا ودوليًا.

ومن أهداف البرنامج توحيد فكرة المشارك عن وطنه، وكيفية إبراز الصورة الإيجابية والحضارية عنه، والتعريف بجهوده، وبيان تأثيره العميق ومكانته على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، بأسلوب علمي وفقًا للممارسات والتجارب الحديثة.

مجالات برنامج القيادات الشابة للتواصل الحضاري

يتناول برنامج القيادات الشابة للتواصل الحضاري مجموعة من المجالات والقضايا ذات العلاقة بالسعودية وصورتها في العالم، لإعطاء فكرة عما يمكن مناقشته في مختلف المجالات، ولتكون مرجعًا يمكن استخدامها في الحوارات والمناقشات أثناء البرنامج وبعد التخرج منه، ومن المجالات المطروحة: رؤية السعودية 2030، وتمكين المرأة، والقوى الناعمة، والشراكات والمنظمات الدولية، وحقوق الانسان، والقيم السعودية والتواصل مع الآخر، والعلاقات الدولية والدبلوماسية العامة، والتعامل مع الإعلام الدولي المؤثر، وأهداف التنمية المستدامة، والتواصل بين الحضارات والثقافات، والأنظمة والقوانين الدولية.

أنشطة برنامج القيادات الشابة للتواصل الحضاري

تتكامل منظومة الأنشطة في برنامج القيادات الشابة للتواصل الحضاري لتأهيل وتطوير المشاركين، وتتضمن: 

- لقاءات تدريبية لتنمية المهارات والاتجاهات في التواصل الحضاري.

- حلقات النقاش وورش العمل، الهادفة إلى تمكين المشارك من المعرفة العلمية بالقضايا والتحديات المتصلة بالسعودية.

- المكتبة الإنسانية، وتهدف إلى تمكين المشارك من الاستفادة من ذوي الخبرة في المشاركات الدولية بصورة مباشرة.

- الزيارات الميدانية، لتمكين المشارك من الوقوف على حقيقة جهود ومنجزات السعودية الحضارية.

- لقاءات التواصل، يتحقق من خلالها اكتساب المعرفة والتعارف لأبعاد التنوع والمشتركات الإنسانية بين أبناء الثقافات الأخرى.

- المبادرات والمشاريع، وهي مجموعة أنشطة وتمارين فردية أو جماعية، للتأكد من استيعاب الجوانب النظرية والقدرة على التطبيق السليم لما يتعلمه المشاركون.

مزايا برنامج القيادات الشابة للتواصل الحضاري

يمنح خريج برنامج القيادات الشابة للتواصل الحضاري شهادة قيادة التمثيل الدولي في اللقاءات والمحافل العالمية، ويعطى الأولوية للمشاركة في المحافل الدولية مع الجهات الحكومية والأهلية، ويكون خريج البرنامج خبيرًا في التواصل الحضاري وتحسين الصورة الذهنية وفقًا للممارسات العالمية، وتكون له فرصة الانضمام إلى مشروع سلام للتواصل الحضاري ورابطة خريجي دفعات البرنامج السابقة، إلى جانب تبنّي المبادرات المميزة للمشاركين ودعمها، وربط الخريجين مع الجهات الحكومية والأهلية للمشاركة في الملتقيات المحلية والدولية ليكونوا ممثلين للسعودية.