تم نسخ الرابط بنجاح

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

saudipedia Logo
القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، هي ملتقى ينظم كل عامين، بإشراف الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، نُظّمت النسخة الأولى منها من  4-5 ربيع الأول 1442هـ/21-22 أكتوبر 2020م، بمدينة الرياض، تحت رعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

أقيمت النسخة الثانية من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في صفر 1444هـ/سبتمبر 2022م، واستمرت على مدى 3 أيام، فيما أقيمت النسخة الثالثة في ربيع الأول 1446هـ/سبتمبر 2024م بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في مدينة الرياض.

وتعد القمة منصة عالميّة تجمع صنّاع القرار والخبراء والمختصين والأكاديميين من أنحاء العالم، إلى جانب الشركات التقنية والمستثمرين ورجال الأعمال، ونظمت النسخة الأولى تحت شعار "الذكاء الاصطناعي لخير البشرية".

محاور القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

شهدت القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الأولى على مدى يومين انعقاد 30 جلسة، شارك فيها نحو 60 متحدثًا من وزراء، وقادة لكيانات عالمية، وأكاديميين، ومستثمرين، ورواد أعمال قدموا من 20 دولة، وناقشت الجلسات دور الذكاء الاصطناعي في بناء الحياة والمستقبل، وسبل التحوّل إلى العصر الجديد ومتغيراته السريعة، كما قدّمت القمة وعدًا برسم مستقبل الذكاء الاصطناعي جماعيًا ودون استثناءات، حيث دشنت السعودية فرص تعاون دولية مع شركاء عالميين لتمكين هذا الوعد، وإطلاق القوة الكامنة للذكاء الاصطناعي من أجل البشرية.

مخرجات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

في اليوم الأول من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي أطلقت السعودية الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي "نُسدي"، ليكون من مهامها رسم مستقبل البيانات والذكاء الاصطناعي على المستويين الوطني والعالمي.

ووقعت السعودية ثلاث اتفاقيات استراتيجية مع شركات عالمية هي: IBM، وعلي بابا، وهواوي، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الدولي للاتصالات بهدف وضع إطار عالمي يدعم التعاون الدولي في مجال الذكاء الاصطناعي، وعملت السعودية ممثلة بـ"سدايا" مع البنك الدولي على مبادرة مشتركة في سياق جهود السعودية لتعزيز الاقتصاد الرقمي في البلدان النامية، وتمكينها من تسريع تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحويلها إلى محركات للتنمية الاقتصادية.

واستضافت القمة جلسة استشارية خاصة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة، لإنشاء هيئة استشارية بشأن التعاون العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي، لمعالجة القضايا حول الاندماج، والتنسيق وبناء القدرات، وفي ختام القمة أُعلن عن الفائزين في مسارات القمة "تحدي نيوم" و"آرتاثون الذكاء الاصطناعي"، وتسلّم الفائزون جوائز بلغت قيمتها مليون ريال.