تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
معسكر تقنيات إدارة الزحام
مقالة
مدة القراءة دقيقة

معسكر تقنيات إدارة الزحام، هو برنامج تدريبي مكثف، أطلقه مركز التميز لحلول الزحام التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، بالتعاون مع وزارة البلديات والإسكان ووزارة النقل والخدمات اللوجستية في 1 محرم 1446هـ/7 يوليو 2024م. يُعنى البرنامج بجوانب الذكاء الاصطناعي، مثل: تحليل البيانات الضخمة، والإسهام في تطوير النماذج الذكية، بهدف تقديم حلول مبتكرة وفعالة لمشكلات الزحام في المملكة العربية السعودية.

أهداف معسكر تقنيات إدارة الزحام

يهدف معسكر تقنيات إدارة الزحام إلى تطوير وتمكين الكفاءات الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي؛ بغرض تقديم حلول مبتكرة لمشكلات الزحام، وبناء بيئة تفاعلية؛ بهدف اكتشاف وتنمية المواهب المتخصصة في استخدام الذكاء الاصطناعي، إلى جانب معالجة تحديات الزحام، والعمل على تخريج كفاءات وطنية قادرة على التطور السريع في المجالات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي. 

مواضيع معسكر تقنيات إدارة الزحام 

يشتمل معسكر تقنيات إدارة الزحام على موضوعات عدة، منها: الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، وتعلم الآلة، والتعلم العميق والشبكات العصبية، ورؤية الحاسب لتحليل حركة المرور، وتحليل السلاسل الزمنية، وتقنيات تعلم الآلة المتقدمة، وعمليات تعلم الآلة.

مدة معسكر تقنيات إدارة الزحام

تقدر مدة اجتياز برنامج معسكر تقنيات إدارة الزحام بنحو 12 أسبوعًا، تبدأ من محرم 1446هـ/يوليو 2024م حتى ربيع الثاني 1446هـ/أكتوبر 2024م. ويتضمن جلسات إرشادية مع خبراء، وتدريبات حضورية، وفي نهاية البرنامج يحصل المشارك على شهادة معتمدة من "سدايا". 

متطلبات الالتحاق بمعسكر تقنيات إدارة الزحام

يتطلب الالتحاق بمعسكر تقنيات إدارة الزحام توافر شروط عدة، مثل: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وحاصلًا على شهادة البكالوريوس في تخصص من تخصصات التقنية، إضافة إلى إجادة اللغة الإنجليزية، واجتياز اختبار القبول، واجتياز المقابلة الشخصية (عن بعد).