تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز أبحاث الاحتراق النظيف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز أبحاث الاحتراق النظيف، هو مركز بحثي أنشأته جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية، بهدف إجراء أبحاث الاحتراق الرائدة، لمعالجة تحديات الطاقة والبيئة في المستقبل، تأسس المركز في عام 1435هـ/2014م.

ويهتم المركز بالتحديات الناشئة عن احتراق الوقود الأحفوري مثل: ظاهرة الاحترار العالمي، والحد من تغيّر المناخ، لتطوير تقنيات مبتكرة للاحتراق النظيف والفعال، وتوفير حلول للطاقة المستدامة، لإفادة السعودية وبقية دول العالم.

أهداف مركز أبحاث الاحتراق النظيف

يهدف مركز أبحاث الاحتراق النظيف إلى إجراء أبحاث متعلقة بالطاقة وقضايا البيئة ذات الصلة بالوقود الأحفوري، خصوصًا النفط والغاز الطبيعي، ويعمل المركز على أبحاث المحركات وتوربينات الغاز لتحسين العمليات وجعلها أكثر كفاءة.

ومن الأهداف تطوير عمليات بسيطة وفعالة من ناحية التكلفة، لإنتاج طاقة نظيفة بالاحتراق أو الأكسدة الجزئية أو غيرها من الوسائل التي تعتمد على تحويل الطاقة الكيميائية.

أعمال مركز أبحاث الاحتراق النظيف

يضم مركز أبحاث الاحتراق النظيف ثلاث مجموعات رئيسة: الأولى تركز على دراسات الحاسوب والنمذجة في أفضل مقاييس الزمان والمكان، وعمل قياسات تقريبية للأجهزة الحقيقية. والثانية تعمل على تطوير نماذج وآليات الحركية الكيميائية، وتوصيف خطوات التفاعلات المعقدة جدًا، مثل: إجراء مئات من تفاعلات الاحتراق لتحويل الوقود الأحفوري إلى ماء وثاني أكسيد الكربون، والثالثة تنفذ قياسات تجريبية للكميات الفيزيائية، مثل: درجة الحرارة والسرعة، واختبار النماذج والآليات في اللهب، كما هو الحال في محركات الاحتراق الداخلي.

وتهدف معظم أبحاث الاحتراق التي تجرى في مركز أبحاث الاحتراق النظيف إلى الوصول لاستخدام أمثل للطاقة من الوقود، بابتكار طرق فعالة لاستغلال زيوت الوقود الثقيلة، والتخلص من رواسب النفط التي يصعب إحراقها، وبالتالي إنتاج وقود سهل الحرق، ولا يستهلك مواد كثيرة ومنخفض التكلفة.

مهام مركز أبحاث الاحتراق النظيف

يعمل مركز أبحاث الاحتراق النظيف على دراسة ظواهر الاحتراق، وتطوير تقنيات الاحتراق النظيف المبتكرة والفعالة، وتوفير حلول لتحديات الطاقة والبيئة الحالية والمستقبلية، كما يقدم المركز برنامج بحث للدراسات العليا، يهدف لتعليم وتدريب القادة والخبراء في مجال تقنية الاحتراق النظيف.

تخصصات مركز أبحاث الاحتراق النظيف

يضم المركز تخصصات هندسية وعلمية متعددة، تُسهم في تحسين تقنيات الاحتراق المستخدمة حاليًا، وفي تطوير حلول وابتكارات جديدة، وتتمحور أبحاثه في تحسين العمليات التقليدية، مثل: تحويل الوقود الهيدروكربوني، من أجل الحصول على وقود هيدروجيني أو غني بالهيدروجين، مع عزل الكربون أو استخدامه في تصنيع مواد ذات قيمة مضافة عالية.

ويضم المركز عددًا من مرافق البحث، ومنها: معمل الاحتراق ذو الضغط العالي، ومختبرات تشخيص الاحتراق والليزر، ومختبر الحركية الكيميائية وحساسات الليزر، ومختبر المحركات والوقود، ومختبر كيمياء الاحتراق والانحلال الحراري، وإصلاح الوقود بمساعدة البلازما.