تم نسخ الرابط بنجاح

ما هي أسعار ضريبة الدخل في السعودية؟

saudipedia Logo
ما هي أسعار ضريبة الدخل في السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقتين

تتفاوت أسعار ضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية بناء على نوع النشاط ومجال الاستثمار.

فبحسب المادة السابعة من نظام ضريبة الدخل الصادر في 15 محرم 1425هـ/6 مارس 2004م، يبلغ سعر الضريبة على الوعاء الضريبي 20% لكل من: شركة الأموال المقيمة، والشخص الطبيعي المقيم غير السعودي الذي يمارس النشاط، والشخص غير المقيم نتيجة لنشاط يمارسه في المملكة من خلال منشأة دائمة.  

ويصل سعر الضريبة على الوعاء الضريبي للمستثمر في مجال الغاز الطبيعي فقط إلى 30%. فيما يبلغ سعر الضريبة على الوعاء الضريبي للمكلف الذي يعمل في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية 85%. وتكون الضريبة المستحقة على الذي يعمل في المملكة في مجال إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية ومجال استثمار الغاز الطبيعي معًا هي مجموع الضريبة المستحق على وعاءي ضريبة الخاص به. 

وحددت المادة الثامنة والستون من النظام أسعار الضريبة المستقطعة على المبالغ المدفوعة كالآتي: الإيجار 5%، الأتاوة أو الريع 15%، أتعاب الإدارة 20%، الدفعات مقابل تذاكر طيران أو شحن جوي أو بحري 5%، الدفعات مقابل خدمات الاتصالات الهاتفية والدولية 5%، وأي دفعات أخرى تضعها اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة الدخل على ألا يتجاوز سعر الضريبة 15%. 

وعرفت المادة الثامنة من النظام النشاط الخاضع للضريبة، بأنه جميع أوجه النشاط على اختلاف أنواعها كالتجاري والصناعي، والزراعي، والخدمي، وأعمال البنوك، والتأمين، والاستثمارات باختلاف أنواعها أو مجالاتها، وعمليات النقل، وتأجير الممتلكات المنقولة وغير المنقولة، الملموسة وغير الملموسة، وكذلك النشاط المهني، أو الحرفي، أو أي نشاط آخر مشابه القصد منه تحقيق الربح، كالوكالات وأعمال السمسرة ونحوها، ولا يشمل ذلك الاقتصار على فتح الحسابات البنكية بمختلف أنواعها (جاري، لأجل، ادخار)، أو المتاجرة في أسهم شركة مسجلة في السوق المالية في المملكة من قبل شخص طبيعي مقيم.

وبحسب المادة الثانية والتعديلات التي أدخلت عليها، يخضع لضريبة الدخل في المملكة كل من: شركة الأموال المقيمة عن الحصص المملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر للأشخاص غير السعوديين، وكذلك عن الحصص المملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر للأشخاص العاملين في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية، والشخص الطبيعي المقيم الذي يمارس النشاط في المملكة، والشخص غير المقيم الذي يمارس النشاط في المملكة من خلال منشأة دائمة، والشخص غير المقيم الذي لديه دخل آخر خاضع للضريبة من مصادر في المملكة، والشخص الذي يعمل في مجال استثمار الغاز الطبيعي، وأيضًا الشخص الذي يعمل في مجال إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية.