تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مشروع دعم الطباعة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع دعم الطباعة، هو مبادرة مقدمة من هيئة الأدب والنشر والترجمة التابعة لوزارة الثقافة بهدف تطوير قطاع النشر في المملكة العربية السعودية، إلى جانب المساهمة في تنمية الحركة الثقافية من خلال تمكين الناشرين والمطابع السعودية من تقديم خدمات الطباعة منخفضة التكاليف، محليًا وعالميًا، إضافة إلى جذب دور النشر للطباعة في السعودية. أطلق المشروع في صفر 1446هـ/أغسطس 2024م.

وتعد دور النشر الفئة المستفيدة من خدمات الطباعة المخفضة للكتب من قبل مقدمي الخدمات في مشروع دعم الطباعة.

أهداف مشروع دعم الطباعة

يهدف مشروع دعم الطباعة إلى المساهمة في توسيع قاعدة الانتشار، من خلال زيادة الكتب المطبوعة محليًا،من خلال نشر المعرفة والثقافة،إضافة إلى خفض أسعار طباعة الكتب محليًا؛ لتحفيز دور النشر والمطابع المحلية،وتطوير صناعة الطباعة والنشر المحلية، لزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، وتسهيل الوصول إلى موارد الطباعة للمؤلفين والناشرين،والتحفيز على التسويق والترويج والمشاركة الثقافية،وتقديم الدعم للمطابع المحلية لرفع مستوى تنافسيتها دوليًا،ودعم الاقتصاد الوطني، وتقليل التكلفة على دور النشر المشاركة. 

الطباعة المخفضة في مشروع دعم الطباعة

يتيح مشروع دعم الطباعة الاستفادة من الطباعة المخفضة، من خلال اتباع خطوات عدة، تبدأ من تقديم طلب جديد عبر الموقع، ثم إكمال البيانات المطلوبة، واختيار المطبعة، وإذا قُبل الطلب بالموافقة يُرسل فريق المشروع بريدًا إلكترونيًا لدار النشر، ثم تتعاقد دار النشر مع المستفيد، وتنهي إجراءات طباعة الكتب.

شروط الاستفادة من الطباعة المخفضة في مشروع دعم الطباعة

تتطلب الاستفادة من الطباعة المخفضة في مشروع دعم الطباعة توافر شروط عدة، وهي: أن تمتلك دار النشر التراخيص اللازمة، مثل: سجل تجاري ساري الصلاحية صادر من السعودية، إلى جانب رخصة لنشر الكتاب.

مقدمو الخدمة في مشروع دعم الطباعة

يتضمن مشروع دعم الطباعة حزمة من مقدمي الخدمة، مثل: مطابع هلا، ومطابع الحميضي، ومطابع الخريجي، ومطابع المطوع، ومطابع السروات.