تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة إيداع الأفلام

saudipedia Logo
مبادرة إيداع الأفلام
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مبادرة إيداع الأفلام، هي مبادرة أطلقتها هيئة الأفلام إحدى الهيئات التابعة لوزارة الثقافة السعودية في عام 1446هـ/2024م، عبر الأرشيف الوطني للأفلام التابع للهيئة، وذلك بهدف جمع وأرشفة الأفلام السعودية والعربية، للحفاظ عليها للأجيال القادمة مع ضمان ترميمها، وإتاحتها.

وتشمل المبادرة كافة المواد الفيلمية من مختلف المصادر، بما في ذلك مؤسسات القطاعين الخاص والعام وصناع الأفلام، وإيداعها وحفظها في مقر مخصص. 

أهداف مبادرة إيداع الأفلام

تهدف مبادرة إيداع الأفلام إلى دعم وصول الباحثين والمهتمين إلى الأفلام التي تشكل علامات تاريخية في السينما السعودية والعالمية، إضافة إلى المساهمة في حفظ الإرث الفني والثقافي.

مستهدفات مبادرة إيداع الأفلام

تستهدف مبادرة إيداع الأفلام توثيق التاريخ السينمائي الثقافي والفني السعودي، إذ أنشأت "سجل الأفلام السعودية" الذي يحتضن نحو 1000 فيلم سعودي متنوع بين الأفلام الوثائقية والروائية، والأفلام القصيرة والطويلة، كما يشتمل الأرشيف على معايير عالية للإيداع، كتوافق الحقوق الملكية الفكرية والأدبية مع صاحب الإيداع، بهدف ضمان حفظ التراث الثقافي الوطني وإتاحته بشكل مناسب.

مسارات مبادرة إيداع الأفلام

تعمل مبادرة إيداع الأفلام على حصر وتوثيق التراث السينمائي السعودي، من خلال مسارات عدة، وهي: مسار الإيداع، ومسار الإيداع مع الإتاحة للباحثين، ومسار الإيداع مع الإتاحة العامة.

وتتيح مسارات الإتاحة للباحثين والمهتمين وجمهور السينما التعلم والاستفادة من التجارب العلمية والفنية في مجال التراث السينمائي، كالأفلام الكلاسيكية والرائدة التي تمثل علامات بارزة في تاريخ السينما، إلى جانب الأفلام المستقلة، أو الإنتاجات المنزلية ذات القيمة.