تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج إقامة دار القلم

saudipedia Logo
برنامج إقامة دار القلم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج إقامة دار القلم، هو برنامج للخط العربي أطلقه مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي في 26 شوال 1445هـ/5 مايو 2024م في المدينة المنورة، بهدف تنمية القدرات الفنية للخطاطين والفنانين في فن الخط العربي.

أهداف برنامج إقامة دار القلم

يهدف برنامج إقامة دار القلم إلى تطوير قدرات الخطاطين والفنانين في فن الخط العربي عن طريق خلق بيئة محفزة ومشجعة على التجارب العلمية، إلى جانب مشاركة المعرفة، والإسهام في دعم التبادل الثقافي الدولي محليًّا وعالميًّا، إضافة إلى تعزيز الهوية المحلية، كما يهدف إلى دعم استعداد المقيمين وقدرتهم على المشاركة الفعالة بالقطاع الثقافي داخل السعودية وخارجها، والإسهام في تحول تقنيات الخط العربي إلى مخرجات فنية وتوظيفه بصورة حديثة.

الفئة المستهدفة في برنامج إقامة دار القلم

يستهدف برنامج إقامة دار القلم الممارسين المحليين والدوليين من الخطاطين بمختلف المستويات، والفنانين ذوي الخبرة بالفنون الخطية والتصاميم.

خطة برنامج إقامة دار القلم

يحتوي برنامج إقامة دار القلم على ثلاث مراحل رئيسة ممتدة على نحو 8 أسابيع، وهي: المرحلة الأولى: الدراسة، والمرحلة الثانية: البحث والاستكشاف، والمرحلة الثالثة: الابتكار والتعليم.

ويجمع البرنامج نحو 10 فنانين مقيّمين في تخصصات متنوعة، كما يتاح للمقيّمين المحليين والدوليين فرصة الاستفادة من المساحة والبرامج المتنوعة ضمن فنون الخط العربي، إضافة إلى التحفيز على الاستكشاف والتجربة من خلال استخدام التخصصات المتعددة. 

وأتاح البرنامج للفنانين تطوير الأعمال الفردية والتعاونية خلال مدة إقامتهم، إلى جانب التحاقهم بورش عمل، وتدريبات تعاونية، ودروس نوعية، وذلك لنشر المعرفة والبحث بمجالات عدة بين المقيّمين، إضافة إلى عقد جلسات تطويرية لملف الأعمال السابقة للمشاركين، مع إقامة سلسلة من النقاشات والمحاضرات المعنية بالخط العربي في الجانبين التطبيقي والنظري، كما أتاح للمشاركين مساحة للحوار والتبادل الفني لدعم الخط العربي بوصفه وسيلة تعكس أعمالهم الفنية الخاصة وأفكارهم الإبداعية.

خدمات برنامج إقامة دار القلم

يقدم برنامج إقامة دار القلم خدمات عدة للملتحقين بالبرنامج، مثل: مكان للإقامة، مع مساحة عمل خاصة لكل مشترك، إلى جانب مساحة مشتركة، وتسهيل إصدار التأشيرات للمشاركين الدوليين، وتقديم دعم شهري بهدف تغطية النفقات الشخصية والمواصلات خلال فترة البرنامج، وتقديم منحة مخصصة للإنتاج، تُحدد قيمتها عن طريق تقييم المتطلبات والاحتياجات لكل مشروع بشكل منفرد من قبل فريق الإقامة.

متطلبات التقديم على برنامج إقامة دار القلم

يتطلب الالتحاق ببرنامج إقامة دار القلم توافر شروط عدة، وهي: ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عامًا عند بداية برنامج الإقامة، سواءً كان مواطنًا أو مقيمًا، أو أحد المشاركين الدوليين من مختلف الجنسيات، كما يتطلب إجادة اللغتين العربية والإنجليزية.

وتتاح المشاركة للممارسين متوسطي الخبرة في مجال الخط العربي، والحرف المتعلقة بالخط العربي، والفنون البصرية والتشكيلية، الذين يمكنهم إثبات خبرة سابقة في إنتاج أعمال فنية بصرية أكاديمية أو مهنية، إضافة إلى الحضور في مواقع الإقامة خلال فترة البرنامج، مع الاستعداد الكامل لتطوير مشروع إبداعي أو بحثي معني بموضوعات التحول والابتكار والاستدامة المرتبطة بانسجام بالخط العربي والفنون البصرية، وتُقيم طلبات المشاركة عبر استمارة طلب المشاركة بالموقع الإلكتروني التابع للبرنامج.