تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
فوزية أبو خالد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

فوزية عبدالله أبو خالد، (وُلدت 1375هـ/1955م)، هي شاعرة، وباحثة سعودية، بدأت كتابة الشعر وهي في الرابعة عشرة من عمرها.

حياة فوزية أبو خالد العلمية

ولدت فوزية أبو خالد في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتلقت تعليمها الجامعي في الجامعة الأمريكية ببيروت، وحصلت على شهادة البكالوريوس في تخصص علم الاجتماع، ثم نالت درجة الدكتوراه من كلية لويس وكلارك، بورتلاند أوريجن بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعد تخرجها التحقت بالعمل الأكاديمي في جامعة الملك سعود بالرياض، بكلية الآداب قسم الدراسات الاجتماعية.

دواوين فوزية أبو خالد

أصدرت فوزية أبو خالد أول دواوينها الشعرية عام 1393هـ/1973م بعنوان "إلى متى يختطفونك ليلة العرس؟"، ويضم الديوان قصائد عدة كتبتها قبل عمر الثامنة عشرة، ونُشرت سابقًا في عدد من الصحف العربية قبل ضمها في الديوان.

وأصدرت عام 1405هـ/1985م ديوانها الثاني "قراءة في السر لتاريخ الصمت العربي"، أما ديوانها الثالث فصدر بعد ديوانها الثاني بعشر سنوات بعنوان "ماء السراب" عام 1415هـ/1995م، وتُرجم عدد من قصائدها إلى اللغة الإنجليزية.

مجالات الكتابة لفوزية أبو خالد

تعددت المجالات الكتابية التي خاضتها فوزية أبو خالد، فبجانب الكتابة الأدبية، كان لها عدد من المقالات الصحفية في شؤون السياسة والاجتماع والأدب، في عدد من الصحف، منها: صحيفة الحياة، وصحيفة الجزيرة.

كما صدر لها عام 1405هـ/1985م كتاب بعنوان "علاقة التغير الاجتماعي بموقع المرأة في منطقة عسير بالسعودية".

التكريم والجوائز لفوزية أبو خالد

حصلت فوزية أبو خالد على جائزة وزارة الثقافة والإعلام (سابقًا) في عام 1428هـ/2007م، لريادتها في الشعر الحديث على المستوى السعودي، وفي عام 1431هـ/2010م، نالت تكريمًا عربيًّا لريادتها في قصيدة النثر بالسعودية والخليج من التجمع الشعري للشباب واتحاد الكتاب العرب. وفي العام 1437هـ/2016م، كرمها مهرجان بيت الشعر في جمعية الثقافة والفنون في الدمام في دورته الثانية كشخصية ثقافية رائدة في الشعر على مستوى المملكة، احتفاءً بها، وتقديرًا لجهودها ومسيرتها الثقافية التي قدّمتها لإثراء المشهد الثقافي والفكري.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة