تم نسخ الرابط بنجاح

أسبوع الابتكار

saudipedia Logo
أسبوع الابتكار
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أسبوع الابتكار، هو مجموعة برامج وفعاليات تنظّم لمدة أسبوع سنويًا، للتركيز على قطاعات الأعمال في المملكة العربية السعودية، وتهدف إلى التعريف بالفرص الاستثمارية والمبادرات الحكومية التي تخدم القطاعات المختلفة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة،تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، بالشراكة مع هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، والهيئة السعودية للملكية الفكرية، والجهات ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص. 

وتنظم الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة أسبوع الابتكار ضمن مشروعها لتفعيل منظومة الابتكار التجاري الوطنية، الذي انطلق في سبتمبر 2020م.

أهداف أسبوع الابتكار 

يهدف أسبوع الابتكار إلى تعزيز ثقافة الابتكار والملكية الفكرية وريادة الأعمال، وتشجيع مشاركة الكفاءات الوطنية في الاقتصاد المحلي، من خلال طرح أفكار وحلول إبداعية، وتوفير منصة للتواصل وتبادل الخبرات بين الباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال والمستثمرين والجهات الحكومية ذات الصلة.

ويركز الأسبوع على بناء علاقات مستدامة بين روّاد الأعمال المبتكرين والمنشآت الابتكارية الصغيرة والمتوسطة، وبين جهات القطاع العام والخاص وغير الربحي في السعودية التي تقدم الخدمات والفرص الداعمة للابتكار، لتسريع الابتكارات التجارية محليًا.

ويشهد أسبوع الابتكار دعوة المنظومات والمنشآت العاملة في القطاعات المختلفة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لعرض تجاربهم الناجحة ومسيرتهم في التغلب على التحديات التي واجهتهم.

أسبوع الابتكار 2022

انطلق أسبوع الابتكار 2022 حضوريًا وافتراضيًا، في الفترة من 14 - 20 شوال 1444هـ/ 15 - 21 مايو 2022م،نُوقشت فيه فرص واحتياجات السوق في قطاعات مختلفة، وقُدمت الاستشارات المتخصصة، لرفع مستوى الوعي لدى المبتكرين ورواد الأعمال والمنشآت الابتكارية، وضمان تحقيق الفائدة للمشاريع الابتكارية، كما أطلقت "منشآت" الحملة التعريفية ببوابة الابتكار التجاري الوطنية "فكرة".

أسبوع الابتكار 2023

 نُظّم أسبوع الابتكار 2023 في مركز "ذكاء" بمدينة الرياض، خلال الفترة من 30 ربيع الأول - 6 ربيع الآخر 1445هـ/15 - 21 أكتوبر 2023م،تحت شعار "وطن يبتكر"، بمشاركة نحو 30 جهة من القطاعين العام والخاص، وضمّت فعاليات الأسبوع ورش عمل وقصص نجاح قدمتها العديد من المنشآت الابتكارية، وجلسات حوارية عن فرص السوق السعودي، المقدمة من مجموعة من الشركات المحلية المتخصصة، إلى جانب الجلسات الاستشارية الفردية من الجهات الحكومية لرواد ورائدات الأعمال في القطاعات المختلفة.

أسبوع الابتكار 2024

انطلقت فعاليات أسبوع الابتكار 2024 في 12 - 18 شوال 1445 هـ/21 - 27 أبريل 2024م،في مراكز دعم المنشآت في أربع مدن، هي: الرياض، وجدة، والمدينة المنورة، والخبر. ضمّت فعالياته ورش عمل، وقصص نجاح قدمتها المنشآت الابتكارية، وجلسات حوارية حول الفرص المتاحة محليًا، التي تقدمها الشركات المحلية المتخصصة، والجلسات الاستشارية الفردية من قِبل الجهات الحكومية لرواد الأعمال.

وخصص الأسبوع فعالياته لمجالات الابتكار التجاري، إذ تمحورت حول الأولويات الوطنية الأربع للبحث والتطوير والابتكار في العلوم والتقنية، مثل: ابتكارات صحة الإنسان، وأولوية ابتكارات استدامة البيئة، وأولوية ابتكارات الطاقة والصناعة، إضافة إلى التقنيات الرقمية والملكية الفكرية، والابتكار في نماذج وأنماط الأعمال التجارية.