تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة تمكين المسرعات

saudipedia Logo
مبادرة تمكين المسرعات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة تمكين المسرعات، هي مبادرة لتمكين مسرعات الأعمال المحلية والعالمية من تبني أفضل الممارسات العالمية القائمة على معايير الجودة، لتمكين رواد الأعمال في المملكة العربية السعودية من الخروج بنماذج أعمال مميزة. دشنها البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات "NTDP" في 25 شعبان 1443هـ/28 مارس 2022م.

انطلقت المبادرة عبر شراكة استراتيجية بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، والشركة السعودية للاستثمار الجريء، ومركز ريادة الأعمال الرقمية.

وتستهدف مبادرة تمكين المسرعات، من خلال مسرعات الأعمال المحلية، الشركات التقنية الصغيرة في السعودية، التي لديها ما يزيد على سنتين من الخبرة في مجالها، كما تستهدف من خلال مسرعات الأعمال العالمية المستثمرين الذين يبحثون عن فُرص للاستثمار في الشركات التقنية الناشئة في السعودية، والتي تملك سنتين من الخبرة وأكثر في اختصاصها.

عمل مبادرة تمكين المسرعات

تستقطب مبادرة تمكين المسرعات المسرعات العالمية الجيدة، وتحفز المسرّعات المحليّة عن طريق تقديم الحوافز التي تساعد رواد الأعمال على الأخذ بمعايير الجودة، لتخرج أعمالهم بصورة أفضل، وذلك وفقًا لمعايير ممارسات الأعمال العالمية.

أهداف مبادرة تمكين المسرعات

تهدف مبادرة تمكين المسرعات، إلى جذب مسرعات الأعمال العالمية، لزيادة الفرص الاستثمارية المُقدمة للشركات الصغيرة في السعودية، وجعلها مركزًا عالميًّا في قطاع التقنية، إلى جانب تحفيز الشركات التقنية المحلية، وإنمائها للوصول إلى خدمات ذات كفاءة وجودة، إضافةً إلى استحداث نماذج تشجع رواد الأعمال لإنشاء شركات تقنية رائدة، وإيجاد وظائف مباشرة وغير مباشرة.

مزايا مبادرة تمكين المسرعات

تُقدم مبادرة تمكين المسرعات الدعم المالي، بناءً على معايير الأداء التي تعتمدها السعودية لتمكين مسرعات الأعمال، كما تعمل على توعية المهتمين بريادة الأعمال بخصوص المسرعات، وترفع أداء المسرعات محليًّا لتطوير وازدهار الأعمال.

التسجيل في مبادرة تمكين المسرعات

تبدأ خطوات التسجيل في مبادرة تمكين المسرعات من خلال طلب المشاركة في المبادرة على الموقع الإلكتروني الخاص بها، وتعبئة البيانات اللازمة للتسجيل، وبعد ذلك يُراجع الطلب، ويُقدم إلى الشركاء لتقييمه، وتتمثل الخطوات الأخيرة في التواصل مع المقبولين، وتقديم خطة العمل، والحصول على الدعم.

وقد أُنشئ البرنامج الوطني لتنمية قطاع تقنية المعلومات، لتسريع وإنماء قطاع تقنية المعلومات في السعودية، وبلغت الميزانية المخصصة له نحو 2.5 مليار ريال.