تم نسخ الرابط بنجاح

منجم بلغة

saudipedia Logo
منجم بلغة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منجم بلغة، هو أحد مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية، يقع في محافظة الحناكية بمنطقة المدينة المنورة، ويبعد 246 كم شرق المدينة المنورة، تديره شركة معادن للذهب ومعادن الأساس، إحدى شركات شركة التعدين العربية السعودية "معادن".

الطاقة الإنتاجية لمنجم بلغة

بدأ تشغيل منجم بلغة في 2002م، وتبلغ طاقته الإنتاجية التقديرية سنويًّا نحو 43,299 أوقية من الذهب، ونحو 4,297 أوقية من الفضة.

آلية معالجة المواد في منجم بلغة

منجم بلغة هو منجم مكشوف، يعالج المواد الخام منخفضة التركيز في مصنع الغسيل والترشيح في الموقع، بينما ترسل المواد الخام مرتفعة التركيز لمعالجتها في منجم الصخيبرات، الذي يبعد عنه مسافة 65 كم.

ويسهم المنجم في تعزيز اقتصاد المملكة بشكل عام، واقتصاد المنطقة المحيطة به بشكل خاص، عبر توفير فرص وظيفية مباشرة وغير مباشرة، إذ يشكل الشباب السعوديون من منطقة المدينة المنورة والمراكز التابعة لها غالبية الموظفين السعوديين في المنجم، الذين تدرب عدد منهم في المعهد السعودي التقني للتعدين بعرعر، الذي أسسته شركة معادن بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وبشكل عام، ينتشر الذهب الخام في المملكة بين صخور الدرع العربي الممتد من وسطها إلى غربها باتجاهي الشمال والجنوب، وهو يغطي نحو 600 ألف كم²، أي ما يزيد على ربع مساحة المملكة البالغة نحو مليوني كم2، إذ اكتشف فيها نحو ألف مكمن للذهب.

وتعود العمليات الأولى للتنقيب في المملكة إلى عام 1931م، وذلك في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، إذ صدر قرار بإنشاء مكتب المناجم والأشغال العامة للإشراف على أعمال التعدين في المملكة، بعد عامين من بدء عمليات التنقيب، وتحديدًا عام 1933م، وفي المجمل تتولى وزارة الصناعة والثروة المعدنية الإشراف على جميع المناجم في المملكة. 

الاختبارات ذات الصلة