تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
أسامة جنادي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

أسامة أحمد محمد جنادي، هو رئيس جامعة الأعمال والتكنولوجيا في جدة،وكان وكيلاً لجامعة طيبة للفروع في المدينة المنورة غرب المملكة العربية السعودية، وعضو اللجنة الفنية لمشروع التوسعة السعودية الثالثة للمسجد النبوي الشريف.

مؤهلات أسامة جنادي العلمية

أكمل أسامة جنادي المراحل الدراسية الأساسية في المدينة المنورة، والتحق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم، هندسة مدنية بمرتبة الشرف عام 1403هـ/1983م، ثم أكمل دراسته العليا في جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على درجة الماجستير في الإدارة الهندسية عام 1406هـ/1996م، ودرجة الدكتوراه في الهندسة وإدارة التشييد عام 1409هـ/1989م، وحصل على درجة التخصصية في الهندسة القيمية من الجمعية الدولية الأمريكية للهندسة القيمية عام 1425هـ/2004م.

جوائز ومنح أسامة جنادي

حصل أسامة جنادي على جائزة الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود للتفوق العلمي، في واشنطن، بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1409هـ/1989م، ورُشّح للحصول على جائزة التميّز في الدورات القصيرة، ونال جائزة التميّز في البحث العلمي على مستوى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 1420-1421هـ/1999-2000م، إضافة إلى حصوله على 5 منح للمجلس الثقافي البريطاني، وعلى منحة فولبرايت الدولية من الولايات المتحدة الأمريكية.

مناصب أسامة جنادي 

عمل أسامة جنادي مهندسًا مدنيًّا مساعدًا، في "إي جي آند جي إنترتيك"، أرلينكتون، فرجينيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، وشارك في تحليل ودراسة أسباب التشطبات في العمائر السكنية. وتقلَّد في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مناصب عدة، منها: معيد في قسم هندسة وإدارة التشييد بكلية تصاميم البيئة، ومنسق لصيانة السكن الجامعي، ومشرف على نادي طلبة كلية تصاميم البيئة ومنسق للسلامة، ورئيس قسم هندسة وإدارة التشييد، ثم عميدًا لكلية تصاميم البيئة، وعُيّن عميدًا للدراسات العليا وعميدًا للبحث العلمي بالإنابة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وعمل أستاذًا زائرًا بجامعة ريدينك في بريطانيا، وأستاذًا زائرًا بجامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية.

وشغل منصب مستشار سلامة التشييد في أرامكو السعودية، وعمل في مشروع غاز الحوية الجديد، وشارك في عمل دراسة الهندسة القيمية لعدة مشاريع تابعة لأرامكو السعودية. وعُيّن عميدًا لكلية الهندسة وتقنية المعلومات وكليات إدارة الأعمال في جدة، ووكيلًا لجامعة طيبة للفروع والمكلّف بالمشاريع بالمدينة المنورة، وعضو هيئة تدريس بقسم الهندسة المدنية في جامعة طيبة، وعضو اللجنة الفنية لمشروع التوسعة السعودية الثالثة للمسجد النبوي الشريف.

النشاط العلمي لأسامة جنادي 

قدم أسامة جنادي 28 بحثًا في مجلات محكمة، منها "تأثير العلاقات الإنسانية على سلامة عمّال التشييد" بالمجلة الدولية لإدارة المشاريع في بريطانيا، و"دراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء محطة صغيرة لتنقية المياه في المملكة العربية السعودية" بمجلة البيئة والعمران، و"أسباب خسارة المقاولين الإنشائيين بالمملكة العربية السعودية" بمجلة إدارة المشاريع بالولايات المتحدة الأمريكية، و"العوامل التي تؤثر على سلامة حقل التشييد" بمجلة البحوث والمعلومات في المباني في بريطانيا.

كما عمل مستشارًا في عدد من الشركات، وشارك في حضور عدد من ورش العمل والدورات في مجال تخصصه، وقدم محاضرات ورأس جلسات في محافل علمية، كما قدم تقارير علمية، وكذلك مشاريع علمية، بعضها منفردًا وأخرى مشاركًا مع آخرين، ونشر 45 بحثًا في مؤتمرات علمية، وأشرف على 54 رسالة علمية للدكتوراه والماجستير والتخرج، كما شارك في تحكيم عدد من البحوث العلمية.

عضوية أسامة جنادي في الجمعيات

نال أسامة جنادي عضوية الجمعية الأمريكية لمهندسي السلامة، ومعهد إدارة المشاريع، وجمعية البيئة السعودية، والجمعية السعودية لعلوم العمران، والمنظمة العالمية لمسؤولي البناء، والمجلس الاستشاري لجامعة أنستد بماليزيا، والجمعية الدولية الأمريكية للهندسة القيمية.