تم نسخ الرابط بنجاح

مسرعة أعمال الترفيه

saudipedia Logo
مسرعة أعمال الترفيه
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسرعة أعمال الترفيه، هي مسرعة أعمال تختص في قطاع الترفيه بالمملكة العربية السعودية، أطلقتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، لغرض تسريع عجلة التطوير والإنماء للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال تطبيق المعايير العالمية والمحلية ذات الكفاءة والجودة العالية. توفر المسرعة جلسات استشارية وإرشادية وبرامج تدريبية وفُرصًا استثمارية، وتستهدف فئة رواد الأعمال والمبتكرين في قطاع الترفيه.

وتشتمل المسرعة على أربع مراحل: تبدأ من التسجيل في المسرعة، ثم انطلاق المسرعة، وتكتمل بتخرج 12 شركة ناشئة، ثم جلب المستثمرين، وتكون مدة المسرعة الواحدة ما بين ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر.

أهداف مسرعة أعمال الترفيه

تهدف مسرعة أعمال الترفيه إلى تشجيع الشركات الناشئة في مجال الترفيه ودعمها بالتقنيات والوسائل، وزيادة المقاييس في القطاع من خلال تطوير ومد الشركات الناشئة بالإمكانات العالية، ورفع نسبة مشاركة المنشآت الناشئة والمتوسطة في الاقتصاد المحلي حتى تصل إلى 35%، إضافةً إلى دعم وتعزيز قطاع مسرعات الأعمال من خلال استقطاب أفضل الممارسات العالمية في القطاع.

برامج مسرعة أعمال الترفيه

تتكون مسرعة أعمال الترفيه من عدد من البرامج، وهي: تطوير مهارات نموذج توضيح العمل، والابتكار وفق منهجية ديزني، وأبحاث السوق، والإبداع في قطاع الترفيه، والتفكير التصميمي في الخدمات، وتطوير نموذج العمل التجاري، إضافةً إلى مهارات التسويق، والعلامة التجارية، والهوية التجارية وتصميمها، وتطوير الخدمات والمنتجات، واختراق النمو للشركات الناشئة، وبناء جدول الاستثمار، وحصر المصادر الفكرية والعلمية والمالية، ومواجهة تحديات ريادة الأعمال.

كما يتوفر عدد من البرامج الأخرى: كمهارات الإدارة والقيادة، وأساسيات الموارد البشرية، ومهارات التطوير الوظيفي والشخصي، ومبادئ المالية، ونظام العمل والعمال وما يلحق به، إضافةً إلى حقوق الملكية الفكرية، ومهارات عرض المشاريع، وأنواع العقود والتعاقدات، والتخطيط المالي وهيكلة التكاليف.

التسجيل في مسرعة أعمال الترفيه

يمر التسجيل في مسرعة أعمال الترفيه بعدة خطوات، وهي: الدخول على صفحة مسرعة أعمال الترفيه على شبكة الإنترنت، ثم التسجيل من خلال الرابط المُتاح، وبعد إكمال تعبئة النموذج تُرفق المستندات المطلوبة.

شارك في مسرعة أعمال الترفيه 12 مشروعًا، وشملت أكثر من 68 ورشة عمل، بحضور 33 مدربًا وخبيرًا، وشهدت المسرعة إتمام 38 صفقة أثناء المسرعة، وبلغ مجموع إيرادات الصفقات خلال البرنامج نحو 1.6 مليون ريال، وقدمت 550 ساعة استشارية في برنامج المسرعة، ووصلت نسبة مشاركة المرأة في البرنامج إلى 45%.