تم نسخ الرابط بنجاح

أين يقع قصر البنت؟

saudipedia Logo
أين يقع قصر البنت؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

يُعدُّ قصر البنت من الآثار البارزة في منطقة مقابر الحجر (مدائن صالح) بمحافظة العلا في منطقة المدينة المنورة غرب المملكة العربية السعودية. ويتكون قصر البنت من كتلتين جبليتين، واحدة كبيرة والأخرى صغيرة، تضم الأولى 29 مقبرة، فيما تضم الثانية مقبرتين فقط، نحتت في الصخر الرملي على شكل‌ حجرات.

وتقع مجموعة قصر البنت غرب جبل إثلب، وتتكون من صخرتين، إحداهما كبيرة تمتد بشكل طولي من الشمال إلى الجنوب، أما الصخرة الأخرى فتقع إلى الشمال الغربي من الصخرة الأولى.

وتبرز مجموعة المقابر في قصر البنت درجة تقدم فن النحت والأشكال الزخرفية عند الأنباط، ومن هذه المقابر مقبرة نحت فوقها حيوانان في حالة استرخاء يواجه أحدهما الآخر، ورأس كل منهما متجه نحو الوراء، وإحدى الرجلين الأماميتين موضوعة على أسطوانة في داخلها نجمة، وطول كل من الحيوانين 27 سم، وهما يشبهان اللبوة. ومقبرة أخرى يلاحظ على جانبي بابها عمودان داخلان ضمن الجدار ويبرزان بضعة سنتيمترات فقط، ويجذب النظر فوق هذا الباب نسر كبير ما زال محافظًا على شكله بصورة جيدة ما عدا الرأس.

ويقال إن قصر البنت سمي كذلك لأن أحد مشايخ البلدة كانت له فتاة حسناء اسمها بثينة، وكان يخشى عليها من عيون الرجال، لذلك أسكنها في قمة جبل من الجبال وسكن هو تحتها.

الاختبارات ذات الصلة