تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع الربط الكهربائي مع العراق

saudipedia Logo
مشروع الربط الكهربائي مع العراق
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع الربط الكهربائي مع العراق، هو مبادرة من المملكة العربية السعودية للربط بين شبكة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي وجنوب جمهورية العراق. بدأ المشروع بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية الصناعية، ووُقع عقد تنفيذه بين هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي ووزارة الكهرباء في العراق عام 1443هـ/2022م، على هامش قمة جدة للأمن والتنمية.

أهداف مشروع الربط الكهربائي مع العراق

يهدف مشروع الربط الكهربائي مع العراق لتعزيز روابط التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية العراق في عدد من المجالات التي تشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى مجموعة من الفوائد الاقتصادية، كما يهدف المشروع لتحقيق أمن واستقرار الشبكات المترابطة، عبر الاستفادة من الطاقة المتجددة، وزيادة فرص استغلالها، ويسهم المشروع في إيجاد سوق إقليمي للمجال، ويسعى لإيجاد سوق دولي مستقبلا.

تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع العراق

بدأ تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع العراق عام 1444هـ/2023م، بسعة أولية تبلغ ألف ميجا واط، ويمتد المشروع من شمال السعودية في مدينة عرعر إلى منطقة اليوسفية غرب بغداد.

في 25 ربيع الأول 1445هـ/10 أكتوبر 2023م، دُشنت منصة مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع جمهورية العراق. وتسهم المنصة في رفع مستوى الكفاءة للاستفادة القصوى من الربط الكهربائي الخليجي، والمرونة في الاستخدام، ويتم كل هذا آليا، مما يؤهله لأن يكون حلًا موحدًا لتبادل البيانات الموحدة وأساسًا للتطوير المستقبلي وترقية منصة نظام إدارة المعلومات لدول مجلس التعاون وجمهورية العراق.

وتمكن المنصة العراق من تبادل وتجارة الطاقة الكهربائية مع دول مجلس التعاون بشكل مجتمع أو منفصل أو منفرد، مما يعطي مرونة واسعة لتبادل وتجارة الطاقة بين العراق ودول التعاون الخليجي، وتفتح المنصة مجالات التجارة البينية بين دول الخليج بشكل ميسر وفعال، بالإضافة إلى حجز الخطوط المطلوبة لنقل الطاقة الكهربائية فيما بين الدول الخليجية.