تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قائمة بملاعب كأس العالم 2034
قائمة
مدة القراءة 4 دقائق

تضمن ملف ترشح المملكة العربية السعودية لاستضافة نهائيات كأس العالم 2034، 15 ملعبًا موزعة على 5 مدن سعودية، منها 11 ملعبًا جديدًا بالكامل، حيث ستضم مدينة الرياض 8 ملاعب مُخصّصة لهذا الحدث، في حين يوجد في جدة 4 ملاعب، وملعب واحد في كل من الخبر وأبها ونيوم. 

استاد الملك سلمان الدولي

سيكون استاد الملك سلمان الدولي، الواقع شمال الرياض، أحد أكبر الملاعب الرياضية عالميًّا بعد إتمام إنجازه في عام 2029م بسعة تصل إلى 92 ألف مقعد، كما سيكون المقر الرئيسي للمنتخب السعودي، ويستضيف كبرى الفعاليات والأنشطة الرياضية. كما جرى اختيار استاد الملك سلمان لاستضافة المباراتين الافتتاحية والنهائية لكأس العالم 2034، إضافة إلى بقية أدوار البطولة. 

استاد مدينة الملك فهد الرياضية

يعتبر هذا الملعب واحدًا من أبرز الملاعب في المنطقة، ويمتاز سقفه بتصميم هندسي فريد مستوحى من الخيمة العربية التقليدية. ويقع الملعب بالقرب من أبرز وجهات المدينة مثل مشروع المسار الرياضي، الذي سيوفر وصولًا سهلًا إلى المساحات الخضراء. وسيشهد مشروع تجديد الملعب زيادة كبيرة في القدرة الاستيعابية، وإمكانية استخدامه لأغراض متنوعة بدءًا من مباريات كرة القدم وصولًا إلى الحفلات الموسيقية. وسيحتضن دور المجموعات الـ 32 ودور الـ16 ودور الـ8 ودور الـ4 من البطولة، وطاقته الاستيعابية 70 ألف مقعد.

استاد الأمير محمد بن سلمان 

يوجد هذا الملعب الجديد في القدية، ويوفر إطلالة مميزة على إحدى قمم جبل طويق. وتسهم المواد المستخدمة في بناء الملعب، بما في ذلك الزجاج الملوَّن والمعادن اللامعة، بإضفاء لمسات جمالية مميّزة تحمل طابعًا مستقبليًا، وطاقته الاستيعابية 46 ألف مقعد. 

والأدوار التي سيحتضنها دور المجموعات، ودور الـ32، ودور الـ16، ومباراة تحديد المركز الثالث.

استاد المربع الجديد

سيكون ملعب المربع الجديد في العاصمة الرياض أحد الملاعب المعنية باستضافة كأس العالم 2034 بطاقة استيعابية تزيد على 45 ألف مقعد، ويتميز بتصميمه الذي يجمع بين الطابع المحلي المستوحى من شجرة الطلح، أحد معالم الطبيعة الرئيسية في وادي حنيفة، والابتكار والمعايير العصرية.

استاد روشن

أعلنت مجموعة روشن، وهي شركة تابعة لـ"صندوق الاستثمارات العامة"، إنشاء ملعب أيقوني بسعة تصل إلى 45 ألف متفرج، على مساحة إجمالية تزيد على 450 ألف متر مربع جنوب غرب مدينة الرياض، وسيحتضن دور المجموعات ودور الـ32.

استاد جنوب الرياض

يستوحي الملعب الجديد تصميمه المميز من مبادئ العمارة السلمانية التي تمزج روح الأصالة والتراث والحداثة في آن معًا. ومن المقرر أن يصبح الملعب الرئيسي لأحد الأندية الكروية ومستضيفًا لمختلف الفعاليات الرياضية والترفيهية. وطاقته الاستيعابية 47 ألف مقعد، وسيحتضن دور المجموعات، ودور الـ32 من البطولة.

استاد جامعة الملك سعود

يوجد هذا الملعب في موقع مميّز بجوار مجمع "يو ووك"، ويشكل أحد أهم المشاريع متعددة الاستخدامات التابعة لجامعة الملك سعود. يستضيف الملعب حاليًّا مباريات الدوري السعودي للمحترفين وغيرها من الأحداث الرياضية الكبرى، ومن المقرر زيادة سعته لاستضافة عدد من مباريات البطولة. وطاقته الاستيعابية 46 ألف مقعد، وسيحتضن دور المجموعات، ودور الـ32 من البطولة.

استاد الأمير فيصل بن فهد الرياضية

من المقرر بناء هذا الملعب الجديد ضمن إطار مخطط عام يشمل عددًا من الحدائق والمتنزهات في المنطقة المحيطة، وسيُنشأ باستخدام مواد محلية الصنع، كما سيجري تركيب مجموعة ضخمة من ألواح الطاقة الشمسية على سقف الملعب المحاط بمساحات خضراء متعددة الاستخدامات. ويوجد الملعب في قلب منطقة حيوية تشكل وجهة مميزة للمجتمع المحلي، وسيحتضن دور المجموعات ودور الـ32 من البطولة. وطاقته الاستيعابية 45 ألف مقعد.

استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية 

بُني في عام 1435هـ/2014م ويحمل لقب "الجوهرة المشعة". وتهدف عملية التجديد المقررة للملعب إلى استيفاء المتطلبات المحددة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم مع الحفاظ على عناصره التصميمية المميزة، وسيحتضن دور المجموعات ودور الـ32 من البطولة ودور الـ16 ودور الـ8. وطاقته الاستيعابية 58 ألف مقعد.

استاد ساحل القدية

سيبنى هذا الملعب الجديد في قلب مشروع ساحل القدية على شواطئ البحر الأحمر، إلى جانب العديد من المنشآت الرياضية الأخرى والفنادق. يستوحي الملعب تصميمه من المظهر المتموّج "للأمواج المكسيكية" الشهيرة مع تدرجات لونية غنية وزاهية. وسيحتضن دور المجموعات ودور الـ32 من البطولة ودور الـ16، وطاقته الاستيعابية 46 ألف مقعد.

استاد مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

من المقرر بناء هذا الملعب الجديد في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية على ساحل البحر الأحمر. ويتميز الملعب بتصميم متعدد الاستخدامات مع لمسات جمالية مستوحاة من الشعاب المرجانية المحلية. وسيحتضن دور المجموعات ودور الـ32 من البطولة، وطاقته الاستيعابية 45 ألف مقعد.

استاد وسط جدة 

يحاكي تصميم الملعب الأنماط المعمارية المميزة لمنطقة جدة البلد التاريخية، مع تبنّي التطورات التقنية وتصاميم المباني المبتكرة. وسيُنشأ الملعب في منطقة المتنزهات الرياضية بجدة، وتحيط به مناطق مخصصة للمشجعين. ومن المقرر أن يحتضن دور المجموعات ودور الـ32 من البطولة، وطاقته الاستيعابية 45 ألف مقعد.

استاد أرامكو

يوجد هذا الملعب الجديد على شاطئ الخليج العربي شمال مدينة الخُبر، وينفرد بتصميم ديناميكي مستوحى من الدوامات البحرية. وخلال مرحلة ما بعد البطولة، سيتحوّل استاد أرامكو إلى ملعب رئيس لأحد الأندية الكروية المحترفة. وسيحتضن دور المجموعات ودور الـ32 ودور الـ16 من البطولة، وطاقته الاستيعابية 46 ألف مقعد.

استاد جامعة الملك خالد 

يوجد استاد جامعة الملك خالد جنوب شرق مدينة أبها. ومن المقرر أن يشهد الاستاد أعمال توسعة بهدف زيادة طاقته الاستيعابية لتصل إلى أكثر من 45 ألف متفرج بهدف استضافة عدد من مباريات كأس العالم 2034 وتركز عملية تجديد الملعب على تحديث البنية التحتية مع مراعاة السياق التاريخي للملعب. وسيحتضن دور المجموعات ودور الـ32 ودور الـ16 من البطولة.

استاد نيوم

يتميز استاد نيوم بارتفاع أرضيته أكثر من 350 مترًا عن سطح الأرض، ويشكّل سقفه امتدادًا لسقف المدينة، ليوفر بذلك تجربة استثنائية وغير مسبوقة لحضور مباريات كرة القدم ويجسّد أحد أبرز المعالم في العالم. وبعد اختتام البطولة، سيكون استاد نيوم ملعبًا رئيسيًا لأحد أندية المحترفين لكرة القدم، ومركزًا لبرنامج الأنشطة الرياضية وأنماط الحياة في المدينة. وسيحتضن دور المجموعات ودور الـ32 ودور الـ16 ودور الـ8 من البطولة، وطاقته الاستيعابية 46 ألف مقعد.