تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جائزة التميز الثقافي الدولي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جائزة التميز الثقافي الدولي، هي جائزة تُعنى بتكريم الشخصيات والمؤسسات الثقافية الدولية التي أسهمت في إثراء المشهد الثقافي الدولي المعاصر بالموضوعات المختارة في القطاعات الثقافية الستة عشر، كقطاع الموسيقى، وفنون العمارة والتصميم، والتراث، والمتاحف، والمكتبات، والفنون البصرية، والأزياء. تأتي الجائزة ضمن مسارات مبادرة "الجوائز الثقافية الوطنية" التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، وكان إعلان استحداثها عام 1444هـ/2022م.

أهداف جائزة التميز الثقافي الدولي

تهدف جائزة التميز الثقافي الدولي إلى تكريم الشخصيات والمؤسسات الثقافية الدولية التي أسهمت في إثراء المشهد الثقافي الدولي المعاصر، إلى جانب تكريم الجهود المقدمة في مجال التبادل الثقافي الدولي العالمي. 

الفئة المرشحة لجائزة التميز الثقافي الدولي

المرشحون لجائزة التميز الثقافي الدولي هم المؤسسات غير الربحية التي تُنفذ مبادرات الترابط الثقافي في مختلف القطاعات.

متطلبات الترشيح لجائزة التميز الثقافي الدولي

يتطلب الترشيح لجائزة التميز الثقافي الدولي توافر شروط عدة، وهي: إثبات الحقوق الملكية، إضافة إلى إثبات نظامية أعمال وأنشطة المؤسسة، إلى جانب أن يكون العمل المرشح منجزًا خلال الأعوام الخمسة المنصرمة، وأن تطبق جهود وأعمال المؤسسة بشكل واقعي، وأن تكون المؤسسة قد خدمت بأعمالها موضوع الجائزة المختارة للدورة، إضافة إلى أن تكون كافة المعلومات والبيانات الشخصية المقدمة سليمة وصحيحة في الملفات المرفقة.

ولا يحق للمؤسسة الترشيح على الجائزة في حال فوزها بإحدى الجوائز الثقافية الوطنية خلال ثلاثة أعوام ماضية أو بجائزة التميز الثقافي الدولي، كما تتضمن الشروط ألا يتعارض العمل المرشح مع أي أنظمة أو حقوق أو قوانين محلية أو دولية، أو يحفز بأي شكل على انتهاك تلك الحقوق أو اللوائح أو القوانين.