تم نسخ الرابط بنجاح

حجر الكوارتز في السعودية

saudipedia Logo
حجر الكوارتز في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حجر الكوارتز في السعودية، هو من الأحجار شبه الكريمة المتوافرة في المملكة العربية السعودية، وتركيبه الكيميائي هو ثاني أكسيد السيلكون (Sio2)، وليس له لون، ودرجة صلابته 7، والكثافة النوعية 2065، ومعامل الانكسار 1.544–1.553، وتبلغ كثافته 2.65 جم/سم، ومن خصائصه أنه خادش للزجاج. 

سبب تسمية الكوارتز

اكتسب الكوارتز "Quartz" اسمه من كلمة ألمانية تعني "شديد البياض"، وهو يتبع النظام البلوري السداسي Hexagonal (الثلاثي) Trigonal، وأكثر الأشكال البلورية وجودًا في الطبيعة على هيئة منشور سداسي الشكل، وتمتاز الأنواع الشفافة منه ببريق زجاجي.

ألوان الكوارتز

توجد عدة ألوان من الكوارتز، منها: الأصفر الذهبي، وهو يشبه إلى حد ما التوباز الذهبي والزفير الأصفر، ويصعب التمييز بينهما، وقد يميل الكوارتز إلى اللون البنفسجي، وهذه النوعية تسمى جمشيت Amethyst، وهو من أجمل الأنواع وأغلاها ثمنًا. وأحيانًا يكون لون الكوارتز ورديًّا "Rose Quartz"، ويشبه أحجار الكونزايت "Kunzite" التي تتميز باللون الوردي، وهناك الكوارتز المدخن "Smoky Quartz"، ويمتاز بلونه البني الدخاني المائل إلى الرمادي، وقد تكون بلورات الكوارتز أيضًا مكونة من 3 أو 4 ألوان مجتمعة، كاللون البنفسجي، والأخضر، والبني، ويطلق عليها آمترين "Ametrine". أما الكوارتز عديم اللون فيطلق عليه البلور الصخري "Rock Crystal".

وهناك كوارتز دقيق التبلور، يُطلق عليه خليقدون "كالسيدوني"، ويوجد بعدة ألوان، وقد يكون على هيئة حزم أفقية، وأحيانًا دائرية، وهذه النوعية تُصنّف إلى عدة أنواع، منها: العقيق، الذي يمتاز بوجود شرائط أو أحزمة بألوان مختلفة، والجزع، وهو عقيق ذو شرائط سوداء وبيضاء، وكارنيليان، وهو عقيق لونه بني محمر نصف شفاف، وكريزوبراس، وهو عقيق لونه أخضر تفاحي نصف شفاف، وحجر البلاسما، وهو عقيق معتم لونه أخضر داكن، وحجر الدم، أو هيلوتروب، وهو عقيق أخضر يمتاز بوجود بقع حمراء أو بنية.

مواقع حجر الكوارتز في السعودية

تعد أحجار الكوارتز الشفافة من الأكثر انتشارًا في السعودية، وغالبا ما تكون مصاحبة لصخور الجرانيت والبقماتيت وصخور الحجر الرملي. وقد توجد مفككة ومتجمعة في مناطق الكثبان الرملية بحفر الباطن والقيصومة والزلفي والخرج والعلا. 

وعُثر في بعض مناطق المملكة على حجر جمشيت ولكن بدرجة لون بنفسجي فاتح، ومن هذه المناطق جبل الزبير بوادي الصفراء بمحافظة بدر التابعة لمنطقة المدينة المنورة. وكذلك عُثر على عروق من جمشيت بجبل الكريزية. ويوجد موقع آخر في جبل خانوقة بالبجادية يحتوي على نارجيلات بها بلورات من الجمشيت ذي اللون البنفسجي الفاتح.

وهناك مواقع أخرى توجد بها نارجيلات من الكوارتز يمكن استخدامها كأحجار شبه كريمة في طبرجل بمنطقة الجوف.  

الاختبارات ذات الصلة