تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة منح رواد البحث والابتكار في الأمن السيبراني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة منح رواد البحث والابتكار في الأمن السيبراني، هي مبادرة أطلقتها الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في 5 محرم 1446هـ/11 يوليو 2024م، ضمن البرنامج الوطني للبحث والتطوير والابتكار في الأمن السيبراني، الذي تنفذه الهيئة مع ذراعها التقنية الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت"، تُعنى المبادرة بتقديم منح للباحثين والخبراء والطلاب والمبتكرين في مجالات الأمن السيبراني، بما يسهم في تحقيق نمو واسع في الأبحاث والابتكارات السيبرانية الواعدة.

أهمية مبادرة منح رواد البحث والابتكار في الأمن السيبراني

تتيح مبادرة منح رواد البحث والابتكار في الأمن السيبراني للمبتكرين والباحثين المشاركة في المؤتمرات البحثية العالمية، والعمل على تطوير الحلول السيبرانية المبتكرة، إلى جانب الإسهام في نشر الأبحاث السيبرانية في المجلات العالمية.

أهداف مبادرة منح رواد البحث والابتكار في الأمن السيبراني

تهدف مبادرة منح رواد البحث والابتكار في الأمن السيبراني إلى تعزيز ودعم نمو الابتكار والمخرجات البحثية الواحدة في مجال الأمن السيبراني، إضافة إلى تمكين المبتكرين والباحثين في مجال الأمن السيبراني، والمساهمة في توطين التقنيات السيبرانية وابتكار الحلول الإبداعية للتحديات السيبرانية.

الفئة المستهدفة من مبادرة منح رواد البحث والابتكار في الأمن السيبراني

تستهدف مبادرة منح رواد البحث والابتكار في الأمن السيبراني عموم الباحثين، وخبراء الأمن السيبراني، وطلاب وطالبات المرحلة الجامعية.

مجالات مبادرة منح رواد البحث والابتكار في الأمن السيبراني

تحتضن مبادرة منح رواد البحث والابتكار في الأمن السيبراني مجالات عدة، هي: الأمن السيبراني في الذكاء الاصطناعي، وأمن التقنيات التشغيلية وإنترنت الأشياء، وتعزيز الصمود السيبراني، والجيل القادم للدفاع السيبراني، وسياسات وتنظيمات الأمن السيبراني، ومستقبل التهديدات والهجمات السيبرانية، والأمن السيبراني السلوكي، والتشفير والأمن الكمي.

مسارات مبادرة منح رواد البحث والابتكار في الأمن السيبراني

تتضمن مبادرة منح رواد البحث والابتكار في الأمن السيبراني مسارات متنوعة، مثل: مسار الأبحاث العلمية والمشروعات البحثية، ومسار الرسائل البحثية للدراسات العليا، ومسار مشروعات التخرج للبكالوريوس والماجستير.

وتشتمل المبادرة على مخرجات متباينة، كتسجيل براءة اختراع سيبرانية، وتنمية وتطوير النماذج الأولية للحلول السيبرانية المبتكرة، ونشر رسائل علمية أو أوراق بحثية أو تقارير في مجالات محكمة علميًا، وتقديم الملصقات والعروض العلمية، والمشاركة في المؤتمرات، والحصول على جوائز تميز بحثية.

متطلبات الحصول على منحة رواد البحث والابتكار في الأمن السيبراني

تطلب الهيئة الوطنية للأمن السيبراني توافر شروط عدة للالتحاق بمنحة رواد البحث والابتكار في الأمن السيبراني، وهي: أن يكون المتقدم باحثًا رئيسًا في المشروع البحثي، والالتزام بتقديم جميع الوثائق المطلوبة خلال الفترة الزمنية المحددة خلال إنجاز المشروع البحثي وبعد انتهائه، إضافة إلى تقديم منحة في أثناء الفترة الزمنية المحددة مع إكمال متطلبات نموذج التقديم، كما يتطلب توافق البحث مع مبادئ النزاهة العلمية وأخلاقيات البحث العلمي، إلى جانب الالتزام بالمدة الزمنية المحددة لإنجاز البحث، شرط ألا يتجاوز سنة كاملة، إضافة إلى أن يكون البحث أصيلاً غير منسوخ أو سبق نشره أو عملاً مستلاً.