تم نسخ الرابط بنجاح

بوابة الثقافة العمالية

saudipedia Logo
بوابة الثقافة العمالية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

بوابة الثقافة العمالية، مبادرة أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تهدف إلى تعزيز سوق العمل في المملكة العربية السعودية وجعله بيئة إيجابية جاذبة. 

إطلاق بوابة الثقافة العمالية

في 12 ذو القعدة 1435هـ/15 سبتمبر 2014م أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (وزارة العمل آنذاك) البوابة والموقع الإلكتروني الخاص بالثقافة العمالية الهادف إلى زيادة الوعي النظامي بالحقوق والواجبات، والاطلاع على مواد نظام العمل المنظمة للعلاقة التعاقدية. وفي رجب 1436هـ/أبريل 2015م أطلقت الوزارة نسخة جديدة من بوابة وموقع الثقافة العمالية باللغة الإنجليزية. 

أهداف بوابة الثقافة العمالية

تهدف بوابة الثقافة العمالية للتوعية بالواجبات والحقوق المتعلقة بالعمل، إضافةً إلى نشر قوانين العمل وأخلاقياته واللوائح المنظمة له، وتبسيطها أمام العاملين وأصحاب الأعمال من مختلف الشرائح المرتبطة بالعمل والعمال في المملكة.

وتستهدف البوابة الارتقاء بإجراءات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في التعامل مع عناصر سوق العمل من خلال رفع جودة الإجراءات، والتثقيف بالإجراءات والنظم المشتركة مع الجهات المعنية بالعمل والتوظيف داخل المملكة.

مهام بوابة الثقافة العمالية

تتولى بوابة الثقافة العمالية التعريف بقوانين العمل ونظمه، لا سيما إبرام العقد وما يتعلق به من واجبات وحقوق على الطرفين، ووجوب كتابته من نسختين يحتفظ كل طرف بواحدة منهما، وتشتمل على بيانات الطرفين ومدة العقد، والأجرة المتفق عليها.

وتحتوي البوابة على جميع المسميات والإطلاقات والإجراءات المتعلقة بالعمل، وتتولى التعريف بها وتوضيح شروطها والواجبات المرتبطة بها، ومن تلك الأمور الراحة اليومية والأسبوعية، والرعاية الصحية، إضافةً إلى تجديد العقد ومكافأة نهاية الخدمة، وواجبات العمالة المنزلية، والرعاية الطبية للحمل والولادة، ومدة إجازة الوضع وفترة الراحة بعدها.

محتويات بوابة الثقافة العمالية

تشمل بوابة الثقافة العمالية مهمات وحدات التوظيف المجانية، وتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة، والتعويض عن الإصابات، وفترة التجربة، وإنهاءها، وتغيب العاملين عن الخدمة، وعقوبات صاحب العمل المخالف للائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم.

وتهتم البوابة بتوضيح متعلقات العقد من حيث الفسخ والإنهاء، وترك العمل دون إشعار، وتوقيت صرف الأجور، إضافةً إلى حالات الحسم ونسبتها، وقواعد وشروط التأهيل والتدريب، وقواعد التأديب، والإجازة السنوية، وإجازات الأعياد والمناسبات، وإجازات المناسبات الشخصية، وإجازات أداء الامتحانات الدراسية، والإجازات المرضية.

المرأة في بوابة الثقافة العمالية

تقدم بوابة الثقافة العمالية للمرأة العاملة العديد من الإرشادات، منها: توفير الرعاية الطبية للمرأة العاملة أثناء الحمل والولادة، والحصول على إجازة الوضع حيث يحق للعاملة إجازة وضع بأجر كامل لمدة عشرة أسابيع توزعها كيف تشاء، ويُمنع فصل العاملة أو إنذارها أثناء حملها أو تمتعها بإجازة الوضع.