تم نسخ الرابط بنجاح

تحدي الوجهات السياحية

saudipedia Logo
تحدي الوجهات السياحية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تحدي الوجهات السياحية، هو برنامج أطلقته وزارة السياحة بالمملكة العربية السعودية، في جمادى الأولى 1444هـ/ديسمبر 2022م، لتحفيز روّاد الأعمال المبتكرين في قطاع السياحة السعودية؛ لابتكار حلول للتعامل مع التحديات التي تواجه الوجهات السياحية.

الأهداف والمناطق المستهدفة لبرنامج تحدي الوجهات السياحية

صمم برنامج تحدي الوجهات السياحية لتقديم حلول مبتكرة لمعالجة التحديات التي تواجه ثلاث وجهات سياحية مستهدفة، هي: الرياض، والطائف، والأحساء، عبر اجتذاب رواد الأعمال المبتكرين نحو قطاع السياحة السعودي، وتطبيق مبدأ الابتكار المفتوح.

ويهدف البرنامج إلى مواكبة ما تشهده السعودية من حراك اقتصادي وسياحي، ورفع الوعي بالوجهات السياحية، ودعم المبتكرين، والإسهام في دعم الأعمال السياحية، وتقديم الدعم لأصحاب الحلول الخلَّاقة في القطاع السياحي، وتوفير الفرصة الاستثمارية لجذب المزيد منها، وتنمية الوجهات السياحية وتطويرها في كل المناطق.

مراحل برنامج تحدي الوجهات السياحية

يتضمن برنامج تحدي الوجهات السياحية ثلاث مراحل أساسية، لكل مرحلة برنامج يُنفذ افتراضيًّا في يومين تدريبيين: الأولى دعم المشاركين لتطوير مهارات البحث والتحليل واستكشاف الفرص، والثانية إكساب المشاركين ما يحتاجونه من مهارات تعينهم على التفكير وتوليد الحلول. وتتمثل المرحلة الثالثة في تجربة النماذج الأولية، والتجهيز لإطلاق مشاريع مرشحة للسوق، ويجري خلال البرنامج الإعداد لورش عمل بصورة افتراضية؛ بغرض تحويل الأفكار الابتكارية لمشاريع تجارية، بحيث يُختار أفضل الأفكار، وتكرم وزارة السياحة في حفل ختامي يقام عند نهاية البرنامج، أفضل الحلول المشاركة، بحضور المتأهلين في البرنامج وممثلي الجهات الحكومية والخاصة، إضافة إلى المستثمرين، لدعم وتمكين المبتكرين وروّاد الأعمال في المنظومة السياحية.

ويشترط على المشاركين والمشاركات في برنامج تحدي الوجهات السياحية، أن يكون عمر المشارك أو المشاركة 18 عاما أو أكثر، وأن يكون سعوديا، أو مقيما في السعودية، وأن يمتلك فكرة فيها حل لأحد التحديات، إضافة إلى أن يكون من أصحاب التجارب والأفكار في المجال السياحي، ورواد الأعمال.