تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة 'منار'

saudipedia Logo
مبادرة 'منار'
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مبادرة "منار"، هي مبادرة للتعاون في مجال الطاقة النظيفة بين السعودية واليابان، أُعلن عن تأسيسها في 28 ذي الحجة 1444هـ/16 يوليو 2023م، وأنشئت رغبة من البلدين في أن يصلا إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060م،وسعت السعودية لخفض انبعاثات الكربون من أجل الوصول إلى الحياد الصفري.    

أهداف مبادرة "منار"

تهدف مبادرة "منار" إلى إبراز ريادة السعودية واليابان، في مشروعات الطاقة النظيفة، والمواد المتقدمة المستدامة، مع ضمان مرونة سلاسل الإمداد لتحقيق استدامة وأمن الإمدادات، ولكون السعودية الأقل تكلفة على مستوى العالم في إنتاج الطاقة المتجددة، والهيدروجين النظيف، وتمتعها بموقع استراتيجي مهم، على طرق تصدير المنتجات للعالم.

وصف مبادرة "منار"

تشمل مبادرة "منار" إنتاج عدد من المواد المستدامة، وتيسير مشاركة الشركات الرائدة في البلدين، والتوسع في التعاون المستمر، مما يسهم في تطوير مشروعات مبادرة منار مثل مكونات الطاقة المتجددة. وتسعى المبادرة إلى تطوير عدد من المشاريع التي ستسهم في قيادة التوجه نحو التحول إلى الطاقة النظيفة، بالتركيز على مجالات عدة من أبرزها الهيدروجين، والأمونيا، والوقود الاصطناعي، والاقتصاد الدائري للكربون، وإعادة تدويره، واستخلاصه من الهواء مباشرة، وغيرها من المشاريع.