تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مطار الملك سلمان الدولي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مطار الملك سلمان الدولي، هو مشروع تنموي، قيد التنفيذ، يهدف لتعزيز مكانة الرياض كمركز لوجستي عالمي، وجعلها وجهة للنقل والتجارة والسياحة، أعلن عن إطلاق مخططه العام ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتاريخ 4 جمادى الأولى 1444هـ/28 نوفمبر 2022م.

مساحة مطار الملك سلمان الدولي

من المقرر أن يكون مطار الملك سلمان الدولي واحدًا من أكبر المطارات في العالم، حيث سيمتد على مساحة تقارب 57 كم²، تشمل الصالات الحالية تحت مسمى صالات الملك خالد، وستة مدارج طيران، إضافة إلى 12 كم² من المرافق المساندة، والأصول السكنية، والترفيهية، والمحلات التجارية، وعدد من المرافق اللوجستية.

ويسهم المطار في دعم خطط المملكة لتكون مدينة الرياض ضمن أكبر عشرة اقتصادات مدن في العالم، ولمواكبة النمو المستمر في عدد سكان العاصمة الرياض الذي يستهدف الوصول إلى ما يتراوح 15 و20 مليون نسمة بحلول عام 2030م.

الطاقة الاستيعابية لمطار الملك سلمان الدولي

يعمل مطار الملك سلمان الدولي على رفع الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 120 مليون مسافر بحلول عام 2030م، ويستهدف الوصول إلى 185 مليون مسافر، ومرور 3.5 ملايين طن من البضائع بحلول عام 2050م.

معايير استدامة مطار الملك سلمان الدولي

يأتي إعلان المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي دعما لجهود المملكة في تنويع الاقتصاد، حيث يتوقع أن يسهم المشروع بنحو 27 مليار ريال سنويًّا في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، واستحداث 103 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ووضع المطار الاستدامة ضمن أولوياته، إذ يستهدف الحصول على شهادة LEED البلاتينية للمشاريع الصديقة للبيئة، وسيكون مدعومًا بموارد الطاقة المتجددة.

ويتماشى الإعلان عن المطار مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تركز على إطلاق إمكانات القطاعات الواعدة، والمشاريع العقارية ومشاريع تطوير البنية التحتية محليًّا، ومع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، والمبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية.

تصميم المخطط الرئيس للمطار والمدارج

وقعت شركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، في 16 صفر 1446 هـ/20 أغسطس 2024م، عقود شراكات استراتيجية مع أربع شركات محلية وعالمية متخصصة في قطاعات العمارة والهندسة والإنشاءات وإدارة الحركة الجوية. ووفقا للاتفاقيات ستعمل شركة (فوستر وشركاه) على تصميم المخطط الرئيس للمطار، وسيعكس تصميم المطار هوية الرياض ويحاكي الثقافة السعودية. وستقدم الشركة الهندسية "جاكوبس" الخدمات الاستشارية المتخصصة للمخطط الرئيسي التفصيلي للمطار وتصميم المدارج الجديدة، فيما ستعمل شركة "مايس" على تطبيق أفضل الممارسات العالمية والابتكارات والمنهجيات المتطورة في جميع مراحل التخطيط والإنشاء، بينما ستشرف الشركة السعودية "نيرا" على تصميم المجال الجوي لتعزيز كفاءة الحركة الجوية وتحسين العمليات التشغيلية باستخدام التقنيات الحديثة.