تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
علي قاسم الفيفي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

علي قاسم الفيفي، (1350هـ/1931م- 1440هـ/2019م)، هو عالم، ومؤلف، وشاعر سعودي، عمل قاضي تمييز في محكمة التمييز بمكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية.

حياة علي الفيفي العلمية

ولد علي الفيفي في قرية الرثيد بمحافظة فيفاء في منطقة جازان جنوب غربي السعودية، درس في الكتاتيب وهو بعمر السابعة، ثم التحق بالمدرسة السلفية التي أسسها عبدالله القرعاوي بفيفاء، ثم انتقل إلى محافظة صامطة ليلتحق بالمدرسة التي كان يديرها حافظ بن أحمد الحكمي، كما تتلمذ على يد عدد من العلماء في الحرم المكي، منهم: عبدالله بن حميد، وعبدالعزيز بن باز، وعلوي المالكي.

حياة علي الفيفي العملية

تولى علي الفيفي التدريس والخطابة بمحافظة فيفاء في سن صغيرة، ثم عين قاضيًا في محكمة فيفاء عام 1373هـ/1953م، ومشرفًا على مدارس فيفاء وبني مالك، التابعة حينها لمدارس الجنوب التي أسسها عبدالله القرعاوي، وفي عام 1406هـ/1985م عين قاضي تمييز بمحكمة التمييز في مكة المكرمة، ورئيسًا للدائرة الحقوقية الثالثة حتى أحيل إلى التقاعد عام 1414هـ/1994م، وكان له بعض الاهتمامات في تقديم الاستشارات القضائية والاجتماعية، والمحاماة.

مؤلفات علي الفيفي

أصدر علي الفيفي عددًا من الدواوين الشعرية، منها: ديوان "الطيف العابر" الصادر عام 1403هـ/1983م، ونشرت بعض قصائد الديوان في الصحف والمجلات، كجريدة أم القرى، وصوت الحجاز، والمنهل، وله أيضًا ديوان "ومض الخاطر"، صدر عام 1413هـ/1993م، وديوان "باقة شعر وإشعاع فكر" عام 1421هـ/2000م.

ومن مؤلفاته "باقة من التراث الشعبي في فيفا"، و"تقويم زراعي لفيفا وما جاورها"، إضافة إلى مؤلفاته المخطوطة عن فيفاء، ومنها "فيفا الأمس واليوم"، و"الحكم القبلي في فيفا قبل العهد السعودي".

شارك في عدد من الفعاليات الأدبية والأمسيات الشعرية بالأندية الأدبية في كلٍّ من: مكة المكرمة، وأبها، وجازان، والطائف، كما أن لديه رسائل قصيرة، وكتابات اجتماعية وأدبية وتاريخية، نشرها في عدد من الصحف والمجلات.