تم نسخ الرابط بنجاح

صناعة الأثاث في السعودية

saudipedia Logo
صناعة الأثاث في السعودية
مقالة
مدة القراءة 5 دقائق

صناعة الأثاث في السعودية، هي إحدى الصناعات التحويلية التي تتوسع في سوق المملكة العربية السعودية؛ بسبب النمو السكاني وارتفاع الطلب على منتجاتها، وتشمل المصنوعات الخشبية والمعدنية وغيرها.

تاريخ صناعة الأثاث في السعودية

استندت صناعة الأثاث في السعودية قديمًا على الحرف اليدوية المتنوعة؛ ويعود ذلك إلى تنوع البيئة بالمناطق التي تُنتج فيها، مما جعل هذه الحرف والمنتجات تتفرد بها بعض المدن والمناطق، أو يشكل بعضها قاسمًا مشتركًا فيما بينها، ومن الحرف اليدوية التقليدية في السعودية: المشغولات الخشبية، والمشغولات المعدنية، والمشغولات النخيلية، والمشغولات الفخارية، والمشغولات الجلدية، والمشغولات النسيجية. 

وشكلت الحرف التقليدية اليدوية جزءًا من الحضارة والثقافة السعودية، إذ لا تزال بعض هذه الحرف باقية تتوارثها الأجيال.

تغير نمط الأثاث في البيئة السعودية المعاصرة، حيث شاع لدى المجتمع السعودي الأنماط المتشابهة في الأثاث، ويُعزى ذلك إلى المصانع المحلية والمستوردة للأثاث التي تبيع بضائعها الشركات المنتشرة في مناطق السعودية، مما أوجد ذوقًا مشتركًا عامًا. 

ويعتمد الأثاث في البيئة السعودية المعاصرة على نمطين: الشرقي، والغربي سواءً كان مصنعًا محليًّا أو مستوردًا، مثل "الكنب"، وهو نمط غربي من الأثاث يوجد في المنازل السعودية، ويسميه البعض بـ"التفصيل"، إذ تعمل بعض المحال على تفصيله وخياطته وفقًا لرغبة الزبون -العميل-، ومن الأثاث المعتمد في المنازل السعودية الجلسة العربية -الجلسة الأرضية-التي تحتوي على مفرش ومسند ومتكأ، تكون في الملاحق الخارجية أو في غرفة الطعام وتسمى محليًا بـ "المقلط"، أو بإحدى الغرف إذا كان المنزل واسعًا.

كما يشتمل الأثاث السعودي المعاصر الستائر المصنوعة من القماش التي تغطي النوافذ، وتركيب المطابخ الحديثة وغرف النوم، إضافة إلى استعمال التلفاز، واستخدام الأدوات والأجهزة الحديثة سواءً كانت مصنعة محليًّا أو مستوردة.

مناطق صناعة الأثاث في السعودية

تحتضن كل من منطقة الرياض، والقصيم، وحائل، والحدود الشمالية المصانع المعنية بصناعة الأثاث في السعودية، تحديدًا منطقة الرياض، إذ تسهم في تصدير هذه المنتجات إلى بقية المناطق لأنها تصدر كمية إنتاج تفوق بقية المناطق.

تطور صناعة الأثاث في السعودية

تطورت صناعة المنتجات الخشبية في السعودية مع الزمن، وأصبحت تواكب نظم وتقنيات صناعة الأثاث الحديثة، ونشأ عدد من المصانع المتخصصة في أنواع المنتجات الخشبية، وبلغ عدد المصانع العاملة في هذا القطاع في عام 1430هـ/2009م نحو 365 منشأة صناعية، تضم المصانع والورش.

وأدَّى ارتفاع الطلب على الأثاث مع تزايد النمو السكاني إلى نمو هذه الصناعة، ففي عام 1432هـ/2011م، قُدِّر حجم سوق الأثاث والمفروشات في السعودية بأكثر من 4 مليارات ريال، شكَّل حجم مخرجات مصانع وورش الأثاث منها أكثر من 50%، ووصلت مبيعاتها السنوية إلى نحو 1.339 مليار ريال.

وفي عام 1444هـ/2023م، بلغ عدد مجموع منشآت صناعة الأثاث في السعودية المسجلة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نحو 6,275 منشأة.

نمو عمليات تصنيع الأثاث في السعودية

تصاعد نمو مصانع الأثاث في المملكة ليبلغ عددها بنهاية عام 2017م نحو 317 مصنعًا، وخلال عام 2020م شهدت المصانع المنتجة للأثاث نموًا في عدد التراخيص الجديدة بنسبة 258%، مقارنة بعام 2019م، وبلغ عدد المصانع التي بدأت الإنتاج خلال عام 2020م قرابة 22 مصنعًا، وبنهاية الربع الثاني من عام 2021م، بلغ عدد مصانع الأثاث المنتجة نحو 301 مصنع برأسمال 2.530 مليار ريال.

ومع انتعاش السوق السعودي عقب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، تواصلت عمليات نمو قطاع الأثاث والمنتجات الخشبية الذي شهد بدوره انتعاشًا عقب فتح الاقتصاد ليبلغ عدد مصانع الأثاث تحت الإنشاء حتى نهاية الربع الثاني من عام 2021م نحو 81 مصنعًا برأسمال 430 مليون ريال.

وارتفع العدد الكلي لمصانع الأثاث في المملكة، إذ جرى خلال الربع الثاني من عام 2021م إصدار 18 ترخيصًا جديدًا لمصانع الأثاث، فيما بدأ 13 مصنعًا الإنتاج.

وسجلت الهيئة العامة للإحصاء في ذو الحجة 1445هـ/يونيو 2024م انخفاض نشاط صناعة الأثاث في السعودية بنحو 0.8%، متأثرًا بالانخفاض الذي شهده نشاط التعدين واستغلال المحاجر. 

تصدير الأثاث من السعودية

لم تتوقف منتجات صناعة الأثاث في السعودية على تغطية الطلب المحلي، وإنما امتدت بمنتجاتها إلى الأسواق الخارجية وصنعت علامات تجارية مميزة، حيث صدِّر الأثاث إلى دول الجوار بدرجات عالية من الكفاءة والجودة، لتبلغ صادرات المملكة من صناعة الأثاث ومنتجات أخرى في عام 2015م نحو 1.563 مليار ريال، تراجعت قليلًا في عام 2016م إلى نحو 1.411 مليار ريال.

تمويل صناعة الأثاث في السعودية

لقيت صناعة الأثاث دعمًا وتحفيزًا من الدولة من خلال عمليات التمويل والإقراض، إذ بلغ عدد مشاريع الأثاث الخشبي الجديدة التي يموِّلها الصندوق الصناعي أربعة مشاريع عام 2017م، ومجموعها التراكمي 65 مشروعًا، وبلغ عدد مشاريع المنتجات الخشبية مشروعين، ومجموعها التراكمي 26 مشروعًا.

وتواصل الدعم التمويلي لهذه المصانع، إذ بلغت قيمة القروض الصناعية التراكمية المعتمدة من الصندوق الصناعي لقطاع الأثاث الخشبي 35 مليون ريال، وبلغ مجموعها التراكمي 521 مليون ريال، فيما بلغت قيمة قروض المنتجات الخشبية 11 مليون ريال ومجموعها التراكمي 303 ملايين ريال.

وظل الصندوق الصناعي يقدم دعمه لصناعة الأثاث والمنتجات الخشبية في المملكة بما يُسهم في نموها وتطورها، وبلغ عدد القروض المقدمة لصناعة الأثاث الخشبي من الصندوق في عام 2021م نحو ثلاثة قروض بقيمة 29 مليون ريال، فيما بلغ عدد القروض التراكمية 89 قرضًا بقيمة 636 مليون ريال.

اتساع نشاط الأثاث في السعودية

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في فبراير 2021م، ارتفاع عدد التراخيص الصناعية الصادرة في يناير بنسبة 58% مقارنة بشهر ديسمبر 2020م، حيث بلغت 115 رخصة صناعية جديدة.

كما كشفت المؤشرات الصناعية لشهر يناير 2021م الصادرة عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية دخول عدد من الصناعات حيِّز الإنتاج الفعلي وتلبية الطلب المتنامي للمستهلكين.

وأصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في رجب 1445هـ/يناير 2024م نحو 152 ترخيصًا صناعيًّا جديدًا بحجم استثمارات يقدر بنحو 6.2 مليارات ريال، وأوضح التقرير الصادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية أن المصانع المنتجة خلال شهر رجب/يناير بلغت 79 مصنعًا بحجم استثمارات بلغ 1.3 مليار ريال، وكان ضمن المصانع المتصدرة مصانع الأثاث، ومصانع الفلزات القاعدية بنحو 6 مصانع لكل نوع منهما.

معارض صناعة الأثاث في السعودية

المعرض السعودي الدولي للأثاث والديكور

تحظى منتجات الأثاث الخشبي باهتمام من المؤسسات التجارية والصناعية في السعودية، لذلك تعرض تلك المنتجات في معارض سنوية تضم أكبر المنتجين، وتبرز أهمية ودور هذه الصناعة في الاقتصاد الوطني، إذ يُنظم سنويًّا المعرض السعودي الدولي للأثاث والديكور في معارض الظهران الدولية "الظهران إكسبو".

ويعكس مثل ذلك المعرض القيمة المضافة لصناعة قطاع الأثاث والديكور في المملكة، ودورها في السوقين المحلي والخارجي لما تمتاز به من جودة وطلب في هذين السوقين بما يدعم ويعزز شعار "صنع في السعودية".

ويقدم المعرض السعودي الدولي للأثاث والديكور فرصة كبيرة للعارضين والمنتجين السعوديين، ويمنحهم منصة تسويقية وتجارية لتطوير منتجاتهم وتلبية أذواق المستهلكين، حيث يجري تقديم وعرض أحدث المنتجات والخدمات، والتركيز على مجموعة متنوعة من المنتجات المتطورة في فئات مختلفة.

وتتميَّز صناعة الأثاث والمنتجات الخشبية في المملكة بخيارات متعددة في المنتجات التي تشمل أيضًا الأبواب الخشبية والزجاجية والألمنيوم والأصباغ والفيبرجلاس والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وكذلك الأثاث والمفروشات والسجاد وأجهزة الاتصالات المنزلية، والتحف والمناظر الطبيعية، وغير ذلك مما يلامس احتياجات المستهلكين في السوقين السعودي والإقليمي.

المعرض السعودي الدولي للأثاث والتصميم "ديكوفير"

يقام المعرض السعودي الدولي للأثاث والتصميم "ديكوفير" في مدينة جدة، وهو معرض معني بقطاع الأثاث والتصميم، إذ يشكل منصة رئيسة لتلبية المتطلبات المحلية من الأثاث والتصميم والفنون والديكور، ويتيح الفرصة للاجتماع مع الشركات المحلية والدولية الرائدة في قطاع الصناعة وتجارة الأثاث، وذلك بهدف التعاون والتواصل وتبادل الخبرات.

المعرض السعودي للمفروشات والديكور 2024

شكل المعرض السعودي للمفروشات والديكور 2024، الذي أقيم في مدينة جدة، منصة للشركات المتخصصة في صناعة الأثاث والديكور المحلي، والإقليمي، والدولي، وذلك بهدف عرض الابتكارات والاتجاهات الحديثة، مع تقديم منتجات المصممين الداخليين والمهندسين المعماريين للزوار، وأتاح المعرض للمشاركين والزوار فرصة حضور ورش العمل والمحاضرات المقدمة من خبراء في صناعة الديكور والتصميم الداخلي؛ لتبادل المعرفة والخبرات.