تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
هاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، هو تحدٍّ تقني، لرفع الوعي بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، يقام بمشاركة فرق من المبدعين والمبتكرين لمدة ثلاثة أيامبهدف الوصول إلى حلول إبداعية مبتكرة عن طريق مسارات محددة. أعلنت عنه وزارة الاتصالات وتقنية المعلوماتفي 9 محرم 1446هـ/15 يوليو 2024م بالرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، ضمن مبادرة ‫برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

ويستهدف هاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة رواد الأعمال، والمختصين في مجالات التحدي، والباحثين والمبتكرين، وأصحاب الأفكار الإبداعية، والمهتمين بالتقنية، كالمبرمجين، والمطورين، والمهندسين، والمخترعين.

أهداف هاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة

يهدف هاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة إلى رفع الوعي بتبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة؛ لتحسين الإنتاجية وتقليل التكاليف، إضافة إلى الاهتمام بالتطوير، من خلال حلول فعالة ومستدامة، لتبني التقنيات في الصناعة والخدمات اللوجستية، والتعدين، والطاقة. كما يهدف إلى التمكين عن طريق عرض النماذج الأولية للمساهمة في تطوير القطاعات الأربعة. 

مسارات هاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة

يحتضن هاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة أربعة مسارات، هي: 

-التعدين: مسار معني بالتحديات المرتبطة بأتمتة العمليات والرقابة والاستدامة البيئية.

-الطاقة: مسار متعلق بخفض -تقليل- الانبعاثات الكربونية والطاقة النظيفة المتجددة.

-الصناعة: مسار يُعنى بتحسين الإنتاجية وخفض التكاليف والمراقبة والتتبع.

-الخدمات اللوجستية: مسار مرتبط بالنقل والتوصيل والبنية التحتية الرقمية لقطاع الخدمات اللوجستية. 

محتويات هاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة

يتيح هاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة للملتحقين فرصة التفاعل مع الخبراء والمختصين في مجالات عدة، عن طريق جلسات إرشادية واستشارية،وورش عمل، ولقاءات توعوية،وتقدم جوائز مالية للفائزين بمشاريع متميزة.

معايير التحكيم بهاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة

يشتمل هاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة على حزمة من المعايير، مثل: الإبداع والابتكار، وصحة الحل علميًا، والتأثير، ومواجهة حل التحديات، وعرض نموذج عمل قابل للتطبيق، إضافة إلى فريق عمل متنوع، ويختتم بعرض تقديمي.

جوائز هاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة

يقدم هاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة جوائز مالية للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، إذ يحصل الفائز بالمركز الأول على 90 ألف ريال، والثاني 50 ألف ريال، والثالث 20 ألف ريال.

متطلبات الالتحاق بهاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة

يتطلب الالتحاق بهاكاثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة توافر شروط عدة، سواء كانوا فرقًا أو أفرادًا، وهي: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ويبلغ عمره نحو 18 عامًا فأكثر، كما يشترط التفرغ التام خلال فترة عقد الهاكاثون الحضوري.