تم نسخ الرابط بنجاح

مسح الصحة والسلامة في العمل 2023

saudipedia Logo
مسح الصحة والسلامة في العمل 2023
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسح الصحة والسلامة في العمل 2023، هو مسح ميداني، استهدف تقديم معلومات حول الصحة والسلامة في بيئات العمل بالمملكة العربية السعودية، أعدته الهيئة العامة للإحصاء، وتضمن حساب معدل ساعات العمل الفعلية، والحوادث والإصابات المهنية، والمشاكل الصحيّة المهنية، وخدمات الرعاية الصحية للعاملين،واستهدف المسح القوى العاملة من عمر 18 عامًا وأكثر.

منهجية مسح الصحة والسلامة في العمل 2023

 جُمعت بيانات مسح الصحة والسلامة في العمل 2023، خلال الفترة من 13 أغسطس 2023م إلى 14 سبتمبر 2023م، عن طريق الاتصال الهاتفي، والرابط الإلكتروني، والزيارة الميدانية.

مفهوم الصحة والسلامة في بيئة العمل 

يُقصد بحوادث العمل أي حدث غير متوقع لم يخطط له يكون ناجمًا عن العمل أو متعلقًا به، ويؤدي إلى إصابة عامل أو أكثر بإصابة أو مرض أو وفاة، تشمل حوادث العمل: حوادث السفر أو التنقّل أو حادث طريق يصيب العامل أثناء تأدية عمله، أما إصابات العمل أي إصابة شخصية، أو مرض أو وفاة ينجم عن حادثة عمل، وتختلف إصابات العمل عن الأمراض المتعلقة بالعمل، وهي التي تحدث نتيجة التعرّض لفترة زمنية معينة لعوامل خطر ترتبط بطبيعة العمل. وتشمل الأمراض ما كان ناجمًا عن الحادث بشكل مباشر فقط، وفي قياس حجم المخاطر تكون إصابات العمل مميتة أو غير مميتة، ومن الممكن أن تؤدي غير المميتة إلى فقدان أيام العمل.

أهداف مسح الصحة والسلامة في العمل 2023

يهدف مسح الصحة والسلامة في العمل إلى إيجاد قاعدة إحصاءات موثوقة تستخدم لتزويد المنظمات المحلية والإقليمية والدولية بالإحصاءات والمؤشرات الصحية المتعلقة بمجال الصحة والسلامة المهنية، وتوفير إحصاءات تمكّن من إجراء المقارنات الإقليمية والدولية لتحسين تنافسية السعودية في مجال الصحة والسلامة المهنية، وتسهم في تطوير وتحديد ومتابعة السياسات والاستراتيجيات في مجال السلامة والصحة في العمل.

نتائج مسح الصحة والسلامة في العمل 2023

أظهرت نتائج مسح الصحة والسلامة في العمل 2023 أن 45.8% من العاملين تتجاوز ساعات عملهم 40 ساعة أسبوعيًّا، وتم التدريب على إجراءات الصحة والسلامة في بيئة العمل لما يمثّل نسبة 46.6% من العاملين، وأن نسبة 48.7% من العاملين توفر لهم جهة العمل إدارة خاصة بالصحة والسلامة في العمل، كما توفر بعض الجهات فحصًا طبيًا دوريًا لنحو 59.2% من العاملين.

ومن المخاطر الأكثر شيوعًا التي يتعرض لها العاملون الوقوف لمدة طويلة لا تقل عن أربع ساعات يوميًا بنسبة 28.21%، والجلوس على الكرسي المكتبي لمدة طويلة تتجاوز ثلاث ساعات متواصلة بنسبة 28.15%، وتكرار تحريك الأطراف العلوية لمدة طويلة بنسبة 17.1%.

وفي خدمات الرعاية الصحية أوضحت النتائج أن 89.7%، من العاملين لديهم تغطية الحصول على الرعاية الصحية الأساسية، وكانت أعلى نسبة للمشاكل الصحية المتعلقة بالعمل خلال العام 2023م هي التوتر المصاحب للعمل بنسبة 3.2%، بينما لا يعاني ما نسبته 83.5%، من العاملين من أي مشاكل صحية مهنية.