تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جائزة مكة للتميز
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جائزة مكة للتميز، هي جائزة سنوية، خصصتها إمارة مكة المكرمة لذوي الأعمال المميزة من الجهات والأفراد، وأصحاب الأفكار المبدعة في الجوانب العملية والعلمية،لحفز الهمم، وبث منافسة شريفة بين الأفراد والجهات. كانت دورتها الأولى في عام 1430هـ/2009م.

أهداف جائزة مكة للتميز

تهدف جائزة مكة للتميز إلى دعم العمل المتميز، وتشجيع الجهود سواء كانت لأفراد أو منشآت، تأصيلًا لمبادئ الشرع في إتقان العمل، وإبراز الجانب الحضاري الراقي لإنسان منطقة مكة المكرمة، والحث على توظيف التقنية، وتطوير وحفز المورد البشري في منطقة مكة المكرمة.

وترمي الجائزة إلى تهيئة الفرصة لقطاعات الأعمال المتنوعة كي تتبادل التجارب، وتمكين المؤسسات من الإسهام في ترقية المجتمع، والوصول إلى مستويات عليا من جودة العمل، ومعرفة الأساليب والممارسات الأفضل، وتعميم قيمة جودة الأداء، وتحسين العمليات الخدمية والإنتاجية. إلى جانب حفز الهمم وبث روح المنافسة.

المستهدفون ومجالات جائزة مكة للتميز

تستهدف جائزة مكة للتميز القطاعين العام والخاص على السواء، كما تستهدف منظمات العمل الخيري، والمواطنين والمقيمين في منطقة مكة المكرمة.

وخصصت 9 أفرع لينال المتميزون فيها الجائزة، وهي: خدمات الحج والعمرة، والتميز الاقتصادي، والتميز البيئي، والتميز الإداري، والتميز العلمي والتقني، والتميز العمراني، والتميز الثقافي، والتميز الاجتماعي، والتميز الإنساني.

مراحل جائزة مكة للتميز

تمر جائزة مكة للتميز بمراحل عدة، تتمثل في الترشح للجائزة، ثم فرز الترشيحات عبر عملية التقييم، ويستبعد من لا تنطبق عليه الشروط، ثم يُختار الفائزون عن طريق لجنة من مختصين في مجالات الجائزة التسعة، ويُعلن الفائزون بواسطة إمارة منطقة مكة المكرمة.