تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مدينة الجبيل الصناعية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مدينة الجبيل الصناعية، هي مدينة صناعية، تضم مجمعات صناعية خاصة بالبتروكيماويات والصناعات الأساسية. تقع ضمن محافظة الجبيل، في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وتديرها وتشرف عليها الهيئة الملكية للجبيل وينبع.

تأسيس مدينة الجبيل الصناعية

تأسست مدينة الجبيل الصناعية عام 1395هـ/1975م، بمرسوم ملكي، نص على إنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع، التي تولت إنشاء مدينة الجبيل الصناعية. وتولى الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رئاسة مجلس إدارة الهيئة وكان ولي العهد حينها. وفي عام 1434هـ/2004م، وضع الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حجر الأساس للجبيل2.

مميزات مدينة الجبيل الصناعية

تتميز مدينة الجبيل الصناعية بموقعها القريب من مصادر النفط والغاز، إضافة إلى وقوعها على ساحل الخليج العربي. كما تتميز بالخدمات والبنى التحتية والمرافق الصناعية الضرورية، مثل: شبكات الغاز واللقيم، وشبكات الطرق وسكك الحديد، والموانئ الصناعية والتجارية، كذلك شبكات معالجة المياه، إضافة إلى مجموعة من الخدمات الاجتماعية، مثل الوحدات السكنية، والمدارس، والمستشفيات.

محتويات مدينة الجبيل الصناعية

تحتوي مدينة الجبيل الصناعية على عدد من المجمعات الصناعية الخاصة بالبتروكيماويات والصناعات الأساسية والثانوية التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، إذ يوجد 13 مصنعًا تابعًا لـ"سابك" في مدينة الجبيل الصناعية، إضافة إلى مصنع واحد في مدينة الدمام، من أصل 16 مصنعًا منتجًا تمتلكها "سابك" داخل السعودية. كما انطلق من الجبيل الصناعية عدد من الصناعات الأساسية والثانوية والمساندة والخفيفة. وتحتوي المدينة على ميناء الملك فهد الصناعي.

التوسع في مدينة الجبيل الصناعية

خصصت الهيئة الملكية للجبيل وينبع مبلغ 67.5 مليار ريال، لمضاعفة مساحة المدينة الصناعية بحلول عام 2030م، وتخطط للتوسع في المناطق السكنية في المدينة ببناء أكثر من 50 ألف وحدة سكنية جديدة، وافتتاح جامعة في عام 2026م. وبدأت الهيئة في تنفيذ أعمال مشروع المركز الاقتصادي لمدينة الجبيل الصناعية، وهي إحدى المبادرات لتطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

حجم الاستثمارات في مدينة الجبيل الصناعية

بلغ حجم الاستثمارات الصناعية في مدينة الجبيل الصناعية، عام 1444هـ/2022م، نحو 525 مليار ريال، غالبيتها في مجال الصناعات التحويلية، مثل: صناعة السيارات والأجهزة المنزلية، والمعدات والآلات الصناعية، وقطاع الصناعات الدوائية والمعدات الطبية، وصناعات منتجات البلاستيك والمطاط الصناعي النهائية، والصناعات الغذائية المتخصصة، ومنتجات الطاقة المتجددة، والكيماويات المتخصصة.ومن الشركات العاملة في مدينة الجبيل الصناعية، إضافة إلى "سابك"؛ شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات "ساتورب"، وشركة المتقدمة للبتروكيماويات، وشركة الجبيل المتحدة.

مدينة الجبيل الصناعية وجائزة مدن التعلم

فازت مدينة الجبيل الصناعية عام 1443هـ/2021م، بجائزة اليونسكو العالمية لمدن التعلم 2021، التي تمنح لأفضل المدن التي أظهرت تقدمًا كبيرًا في تعزيز فرص التعليم والتعلم مدى الحياة للجميع. وكانت مدينة الجبيل الصناعية انضمت لشبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم في عام 2020م.

السياحة في مدينة الجبيل الصناعية

رغم الطابع الصناعي لمدينة الجبيل الصناعية، إلا أنها تحتل مكانة بارزة في الخريطة السياحية السعودية، لوجود شواطئ مزودة بالخدمات الترفيهية ومرسيين بحريين (الفناتير ودارين) يقصدهما السياح للقيام بالرحلات البحرية، إضافة إلى الجزر التابعة لمدينة الجبيل، ومنها: جنا، وجريد، وكران، والحويلات، لممارسة السباحة والصيد وزيارة مناطق تكاثر الأسماك.

ومن المرافق السياحية في الجبيل الصناعية الواجهة البحرية في مركز المدينة، وشاطئ الفناتير، ومحلة دارين وهي شبه جزيرة، ومتنزه الشباب البحري في حي البحر، وشاطئ النخيل، ومرسى القوارب، ومتحف حوض الأسماك في خليج مردومة، ومرسى القوارب في شاطئ الدانة، إضافة إلى مرسى القوارب في شاطئ الفناتير.