تم نسخ الرابط بنجاح

واحة التقنية في الطائف

saudipedia Logo
واحة التقنية في الطائف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

واحة التقنية في الطائف، هي مدينة تقنية ذكية، تعمل على تحسين كفاءة الخدمات الحضرية وأدائها وتفاعلها، وتخفيض التكاليف وتقليل استهلاك الموارد، تقع في محافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة. أُعلن عن إنشائها في 20 جمادى الآخرة 1432هـ/23 مايو 2011م، ودُشنت في 11 محرم 1439هـ/1 أكتوبر 2017م، ضمن مجموعة من مشروعات الطائف الجديد. وتشرف عليها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. 

أهداف واحة التقنية بالطائف

تهدف واحة التقنية بالطائف إلى تعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة في السعودية، وتأسيس رؤية حضرية واسعة النطاق لمحافظة الطائف لتصبح أنموذجًا يحتذى به. 

مجالات عمل واحة التقنية بالطائف

تركز واحة التقنية بالطائف على مجالات متنوعة، منها: تطوير الخدمات الطبية والصحية، واستخدام التقنية الحيوية، وتقنية المعلومات، وإنشاء مراكز لقواعد البيانات، والاستفادة من طبيعة المدينة في تطوير مجال الزراعة والصناعة الزراعية فيها، والتوسع في مجال إنتاج العطور. 

كما تعمل الواحة على تطوير الإمكانات العسكرية ومجال الطيران، واستعمال طاقة الرياح والطاقة الشمسية كمصادر بديلة ومتجددة للطاقة الاعتيادية، والاستثمار في التدريب والتعليم والسياحة.   

الشراكات الحكومية والعالمية في واحة التقنية بالطائف

تستثمر واحة التقنية بالطائف بشكل رئيس في مجالات ومرافق التعليم، وتقيم علاقات وثيقة مع الجامعات في منطقة مكة المكرمة، مثل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الطائف، وجامعة أم القرى، إضافةً إلى الاستفادة من الخبرات الدولية عن طريق إبرام اتفاقات مع جامعات عالمية، مثل جامعة ستانفورد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

مشاريع واحة التقنية بالطائف

أشرف على تصميم واحة التقنية بالطائف تحالف شركات عالمية، والتي تضمنها عقد بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وممثلين عن مجموعة “مورجانتي”، وقد سُلمت أرضان لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لإنشاء مشروع واحة التقنية بمساحة 35 مليون م2. 

ويتكون المشروع من أربعة مشاريع هي: 

مشروع تصنيع وتجميع طائرة الأنتونوف على مساحة 500ألف م2، بالإضافة إلى إنشاء مطار مخصص لأغراض التصنيع بمدرج خاص للتجارب طوله 3.5 كم. 

مشروع بناء مصنع إنتاج الألواح الشمسية على مساحة 25 ألف م2، ويوفر المصنع مزيجًا من مصادر الطاقة المتجددة بقدرة 9.5 ميجا وات بحلول عام 2030م. 

مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الكهروضوئية والنظيفة بإنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية 1 ميجاوات يوميًّا وصولا إلى 30 ميجاوات. 

مشروع الأعلاف فائق النمو على مساحة 50 ألف م2، وتتميز هذه الأعلاف باستخدامها كميات محدودة من المياه وسرعة تكاثرها وغزارة إنتاجها.