تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال "MBSC"، هي كلية خاصة، تُعنى بتعليم وتمكين الشباب في مجال الإدارة وريادة الأعمال، وتأهيلهم للعمل في مختلف المجالات. تأسست الكلية في عام 1438هـ/2017م، بالشراكة مع شركة إعمار المدينة الاقتصادية، وشركة بابسون جلوبال، وشركة لوكهيد مارتن، ضمن برنامج التوازن الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، وبالتعاون مع مؤسسة محمد بن سلمان "مسك".

موقع كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال

يقع مقر كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بمنطقة مكة المكرمة غرب السعودية، حيث تبعد عن مدينة جدة بنحو 100 كم.

أهداف كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال

تهدف كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال إلى تمكين الطلاب وتأهيلهم في مجال الإدارة وريادة الأعمال، للمساهمة في خلق قيمة اقتصادية واجتماعية بعد تخرجهم.

الفئة المستهدفة في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال

تستهدف كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال الطلاب الراغبين في التعليم الذي يعتمد على الجانب القيادي والريادي.

البرامج الأكاديمية في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال

تقدم كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال برامج أكاديمية، وهي: برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي، وبرنامج الماجستير في الإدارة، وبرنامج الماجستير في المالية، وبرنامج التعليم التنفيذي.

التعليم في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال

تستند كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال إلى نهج كلية بابسون في تعليم ريادة الأعمال، التي لا تكتفي بمحاضرات الفصول الدراسية، بل تعتمد على التعليم التجريبي العملي، كما تقدم منهجًا دراسيًا يحتوي على مجموعة من المقررات التجريبية، إذ يتعين على الطلاب تطبيق ما يتعلمونه؛ لحل مشاكل حقيقية في العالم، أو البدء في مشاريع اجتماعية أو تجارية جديدة.

يشرف على الطلاب مجموعة من المستشارين، والموجهين، وأعضاء هيئة تدريس، يسهمون في تطويرهم وتعليمهم حتى خارج الفصول الدراسية عن طريق تقديم تجارب مصممة للتكامل مع المناهج الدراسية، التي تساعد في دعم وبناء المهارات القيادة الريادية.

صندوق كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال الوقفي

أنشأت كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، في عام 1439هـ/2017م، صندوقًا وقفيًّا رأس ماله مليار ريال، لتعزيز برامجها وأنشطتها العلمية والبحثية والتطبيقية، وضمان التمويل المستدام لتحقيق أهدافها في دعم سوق العمل بالكوادر الوطنية، وتعزيز دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة والإسهام في تنمية الاقتصاد الوطني.

تقرير ريادة الأعمال في السعودية في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال

أطلقت كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال في عام 1438هـ/2017م، تقريرًا عن ريادة الأعمال في السعودية. ويهدف التقرير إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال وفقًا لأفضل الممارسات الدولية، وجرى استعراض محتويات التقرير وتبادل الأفكار، وتحديد مسارات التطوير ذات الأولوية، بحضور خبراء محليين ودوليين، من المسؤولين والمتخصصين في مجال ريادة الأعمال.

مسابقة تحدي الابتكار الجامعي في كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال

تقيم كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، مسابقة "تحدي الابتكار الجامعي من أجل التنمية المستدامة" للطلبة الجامعيين في السنة النهائية، بالشراكة مع وزارة التعليم، ومكتب برنامج الأمم المتحدة للتنمية في السعودية، ومركز بابسون العالمي للقيادة وريادة الأعمال، ويتنافس فيه طلبة الجامعات السعودية؛ بهدف تطوير الفكر الريادي لدى العقول الشابة، من خلال تحفيزهم على إيجاد الحلول المبتكرة للتحديات العالمية. ويحصل كل طالب مشارك في المسابقة على شهادة مشاركة، فيما يحصل من اجتازوا المعسكر التدريبي على شهادات تثبت اختيارهم للمنافسة الوطنية النهائية.